رابطة الدول المستقلة تطرح ترشيح محافظ البنك الوطني الكازاخستاني لمنصب مدير صندوق النقد الدولي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558051/

قرر اجتماع رؤساء حكومات بلدان رابطة الدول المستقلة طرح غريغوري مارتشينكو محافظ البنك الوطني الكازاخستاني بمثابة المرشح المتفق عليه عن الرابطة لمنصب مدير صندوق النقد الدولي.

قرر اجتماع رؤساء حكومات بلدان رابطة الدول المستقلة الذي عقد في العاصمة البيلاروسية مينسك يوم الخميس 19 مايو/ايار طرح غريغوري مارتشينكو محافظ البنك الوطني الكازاخستاني بمثابة المرشح المتفق عليه عن الرابطة لمنصب مدير صندوق النقد الدولي.

وقال كريم ماسيموف رئيس وزراء كازاخستان ان "محافظ البنك الوطني الكازاخستاني يعتبر من الآن المرشح المتفق عليه عن جميع اعضاء رابطة الدول المستقلة لمنصب مدير صندوق النقد الدولي. وسنقدم الى الصندوق طلبا بهذا الصدد".

واعرب ماسيموف عن الامتنان لكل المشاركين في الاجتماع على تأييدهم لترشيح مارتشينكو الذي يرأس البنك الوطني في كازاخستان منذ يناير/كانون الثاني عام 2009.

بيلاروس تحصل على قرض بحجم 3 - 3.5 مليار دولار عبر قنوات المجموعة الاقتصادية الاوراسية

اعلن ميخائيل مياسنيكوفيتش رئيس حكومة بيلاروس يوم الخميس 19 مايو/ايار ان بيلاروس ستحصل على قرض بحجم 3 - 3.5 مليار دولار من صندوق مكافحة الازمة التابع للمجموعة الاقتصادية الاوراسية لمدة تصل الى 3 سنوات.

كما ادلى مياسنيكوفيتش بتعليقه بخصوص مسألة اقامة منطقة التجارة الحرة لبلدان رابطة الدول المستقلة في اعقاب اجتماع رؤساء حكومات دول الرابطة ان "شروط التجارة في رابطة الدول المستقلة ستقترب من شروط منظمة التجارة العالمية".

من جانبه قال سيرغي ليبيديف رئيس اللجنة التنفيذية للرابطة ان هناك بعض الخلافات بين الدول الاعضاء فيها حول اتفاقية منطقة التجارة الحرة، ولكن يمكن ايجاد حل وسط لتذليلها. واشار الى انه من المقرر طرح مشروع هذه الاتفاقية على مناقشة اجتماع رؤساء حكومات الدول الاعضاء في الرابطة الذي سيعقد في اكتوبر/تشرين الاول المقبل.

بوتين: محكمة المجموعة الاقتصادية الاوراسية المزمع تأسيسها ستزيد من فاعلية عمل المجموعة

اكد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في جلسة مجلس دول المجموعة الاقتصادية الاوراسية على أهمية المسألة المتعلقة بمحكمة المجموعة المزمع تأسيسها مع حلول عام 2012.

وقال بوتين انه "يراد من هذه المحكمة ان تزيد من فاعلية عمل هيئات المجموعة". واعاد الى الاذهان ان ضرورة تأسيس هيئة خاصة لتسوية الخلافات كانت قد نوقشت في اجتماع بطرسبورغ في نوفمبر/تشرين الثاني العام الماضي.

كما اعلن رئيس الحكومة الروسية انه يتعين على الدول الاعضاء في الاتحاد الجمركي، وهي روسيا وبيلاروس وكازاخستان، ان تنجز مع حلول عام 2013 العمل على اعداد المعاهدة حول الاتحاد الاقتصادي  الاوراسي الذي سيتيح تشكيله "تعاون متبادل المنفعة مع دول اخرى ومنظمات اقتصادية دولية واقليمية، بما في ذلك الاتحاد الاوروبي".

واكد بوتين قائلا "أود أن أؤكد مرة أخرى على أن التعاون في إطار المجموعة الاقتصادية الأوراسية قد لعب دورا هاما أثناء الأزمة المالية في تحقيق الاستقرار للاقتصادات الوطنية، وهذا هو دليل مباشر على فعالية هذا الإتحاد الاقتصادي كأحد أهم الهياكل المتكاملة في الفضاء الأوراسي. كما أود الإشارة إلى أن إطلاق الإتحاد الجمركي قد حقق نتائج ملموسة، ففي غضون عام على عمله تضاعف تقريبا حجم التبادل التجاري بين بيلاروس وكازخستان وروسيا".

مصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك