حقوقيون: الصحفي التركي المحتجز في قرغيزيا لا علاقة له بتنظيم "القاعدة"

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/558049/

اعلن غوفين ييلميز الامين العام لمنظمة "العهد الجديد" لحماية حقوق الانسان في مؤتمر صحفي له ان علي عثمان زور الصحفي التركي المحتجز في قرغيزيا لا علاقة له بتنظيم "القاعدة" الارهابي.

اعلن غوفين ييلميز الامين العام لمنظمة "العهد الجديد" لحماية حقوق الانسان في مؤتمر صحفي له يوم الخميس 19 مايو/ايار ان علي عثمان زور الصحفي التركي المحتجز في قرغيزيا لا علاقة له بتنظيم "القاعدة" الارهابي.

وقال ييلميز ان زور كان يعمل محررا في مجلة "قاعدة" التي لا علاقة لها بالتنظيم الارهابي. واشار الى ان في حال تم تسليمه الى السلطات التركية قد يحكم عليه بالسجن لمدة تصل الى 25 عاما.

ويذكر ان علي عثمان زور (43 عاما) اعتقل بعاصمة قرغيزيا بشكيك في بداية الشهر الجاري بناء على طلب تركيا، علما بانه يشتبه بأنه عضو في مجموعة متطرفة قريبة من تنظيم "القاعدة". وكانت الاجهزة الامنية القرغيزية قد قالت آنذاك انه كان "العضو المفترض في مجموعة "مقاتلي جبهة الشرق الاسلامي الكبير". وقد وصل زور الى قرغيزيا في ابريل/نيسان عام 2010، وفي اواخر العام الماضي طلب اللجوء السياسي بسبب الملاحقات التي بدأتها ضده السلطات التركية. ولم ترد السلطات بعد على هذا الطلب.

وتتهم تركيا هذا الصحفي بدعم مجموعة "مقاتلي جبهة الشرق الاسلامي الكبير" المتطرفة التي تدعو الى اسقاط الحكومة العلمانية في البلاد. وقد اعلنت هذه المجموعة مسؤوليتها عن الاعتداءين على كنيسين في اسطنبول في عام 2003 اللذين اسفرا عن مقتل 24 شخصا واصابة 255 آخرين بجروح.

مصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك