روسيا لن تؤيد قرارا يصدره مجلس الامن الدولي بشأن سورية على غرار القرار بشأن ليبيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/557947/

اعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في مؤتمر صحفي عقد يوم 18 مايو/أيار مجيبا عن سؤال وجهته اليه قناةتنا اعلن ان روسيا لن تؤيد قرارا يصدره مجلس الامن الدولي بشأن سورية.

اعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في مؤتمر صحفي عقد يوم 18 مايو/أيار مجيبا عن سؤال وجهته اليه قناة "روسيا اليوم" أعلن ان روسيا لن تؤيد قرارا يصدره مجلس الامن الدولي بشأن سورية على غرار القرار بشأن ليبيا.

وقال:"  بالنسبة الى قرار بشأن سورية  فانني لن أؤيد  مثل هذا القرار حتى لو طالبني اصدقائي وزملائي بذلك".

واضاف قائلا:"  لقد اعلن الرئيس بشار الاسد اصلاحات، ويجب ان نجعل تلك الاصلاحات فعالة ولا نقوم بمحاولات الضغط  عن طريق اتخاذ قرارات، علما ان ذلك  لا يؤدي كالقاعدة العامة الى شيء. اما التفسير الحر  للقرار فيخلق في آخر المطاف  وضعا  مبدئيا آخر. والمقصود بالامر طائرات ودبابات لا تعتبر اجراءات  للتأثير الدولي".

واضاف مدفيديف ان القرارين 1970 و1973  فقد تم انتهاكهما بشكل صارم  في واقع الامر، وذلك  بفضل  الخطوات التي قد اتخذتها بعض الدول.

وقال مدفيديف:" وبالرغم من ان روسيا أيدت اولا القرار ووافقت على تبني القرار الآخر او بالاحرى لم تستخدم حق النقض فان التطورات اللاحقة بينت امكانيات التلاعب بمثل هذه القرارات".

ويرى مدفيديف ان الدول الغربية  بمخالفتها للقرارات المتخذة بشأن ليبيا  تلحق ضررا بهيبة منظمة الامم المتحدة. وقال:" بينت التطورات اللاحقة  ان مثل هذه القرارات يمكن التلاعب فيها ،مما يعتبر امرا محزنا لاننا نلحق نحن انفسنا بذلك ضررا بسمعة الامم المتحدة".

واستطرد قائلا:"  على كل حال فانني اعتبر ان هذين القرارين كانا  هامين في السياق العام لانهما استعرضا  قلق الدول".

خبير روسي: كان على روسيا استخدام الفيتو في التصويت على القرارين بشأن ليبيا

تعليقا على تصريح مدفيديف بشأن سورية قال الأستاذ دميتري ميكولسكي من معهد الدراسات الشرقية في موسكو إنه كان على روسيا استخدام حق الفيتو لدى التصويت على قراري مجلس الأمن الدولي بشأن ليبيا، إلا أنه يرى أن الغرب كان يمكن أن يتدخل في هذا البلد حتى في حال قيام موسكو بإفشال إصدار القرارين حول ليبيا.

خبير روسي: روسيا ستكون شريكة للعرب في ظل أية أنظمة

من جانبه قال دميتري بوليكانوف نائب رئيس مركز الدراسات السياسية إن روسيا وبالرغم من موجة الاحتجاجات التي عمت المنطقة العربية استطاعت الحفاظ على دور حيادي كشريك ثابت وستسعى إلى الحفاظ على علاقاتها الجيدة مع العرب في المستقبل في ظل أية أنظمة.

خبير روسي: موسكو ستحافظ على علاقاتها مع العرب في ظل أية أنظمة

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية