الخارجية التركية تحذر إسرائيل من الاعتداء على "اسطول الحرية 2"

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/557916/

حذر وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو يوم اثلاثاء 17 مايو/ ايار تل ابيب من الاعتداء على "أسطول الحرية 2" المزمع توجهه إلى قطاع غزة بحرا الشهر المقبل لكسر الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة.

حذر وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو يوم الثلاثاء 17 مايو/ ايار تل ابيب من الاعتداء على "أسطول الحرية 2" المزمع توجهه إلى قطاع غزة بحرا الشهر المقبل لكسر الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقال أوغلو في حديث للتلفزيون التركي المحلي ان رسالة بهذا المضمون نقلت إلى غابي ليفي السفير الإسرائيلي في أنقرة، الذي استدعي في وقت سابق من الشهر الحالي إلى الخارجية التركية.

وأضاف الوزير التركي أن وزارة خارجية بلاده ابلغت السفير الإسرائيلي، بناءا على تعليماته، بأن تركيا تتوقع ان تتفادى إسرائيل تكرار وقوع حوادث مماثلة للاعتداء على قافلة الحرية في مايو/ايار العام الماضي، والذي كان السبب في تأزم العلاقات بين البلدين.

واعتبر أوغلو أن المخرج الوحيد لعودة العلاقات إلى سابق عهدها هو اعتراف إسرائيل بجريمة الاعتداء على قافلة أسطول الحرية الأول الذي خلف 39 قتيلا وجريحا معظمهم أتراك، وتعويض ذوي الضحايا والجرحى. كما تعهد وزير الخارجية بمواصلة السعي في الأمم المتحدة لتجريم إسرائيل لاعتدائها على قافلة الحرية، وقال بأن بلاده لن تنسحب من لجنة التحقيق الدولية المشكلة من مجلس حقوق الإنسان لتقصي الحقائق في جريمة الاعتداء.

وأكد احمد أوغلو أن بلاده لن تقبل بأن يتمحور عمل اللجنة التي تشارك في عضويتها كل من تركيا و(إسرائيل)، وذلك بتصوير الاعتداء بأنه أزمة سياسية بين البلدين، وليس انتهاكا سافرا للقانون الدولي، محذرا من أن مثل هذا التوجه سيزعزع الثقة بالأمم المتحدة.

هذا ومن المتوقع أن تنطلق "قافلة الحرية 2" من موانئ أوروبية عدة، بضمنها تركيا أواخر يونيو المقبل، بعدما تأجل انطلاقها الذي كان مقررا الشهر الحالي لإحياء ذكرى "قافلة الحرية 1" التي تعرضت لهجوم من قوات كوماندوز إسرائيلية في عرض البحر قبالة غزة في الـ31 من مايو عام 2010.

ووفق المنظمين الأتراك لـ"قافلة الحرية 2" فإن عدد المشاركين فيها قد يتجاوز 1000 شخص من 50 بلدا على متن 15 سفينة محملة بمساعدات إنسانية للشعب الفلسطيني في غزة.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك