تشوركين: دور روسيا في تسوية الأزمة الليبية نشط لكنه ليس دور وساطة

أخبار العالم العربي

تشوركين: دور روسيا في تسوية الأزمة الليبية ليس دور وساطةتشوركين: دور روسيا في تسوية الأزمة الليبية ليس دور وساطة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/557887/

أعلن فيتالي تشوركين المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة أن دور موسكو في تسوية الأزمة الليبية ليس دور وساطة مباشرة بين طرابلس وبنغازي وإنما هو دور نشط ومهم. وأكد فيتالي تشوركين على تحقيق تقدم فيما يخص التزام التحالف الدولي بتأمين حظر تصدير الأسلحة إلى ليبيا، موضحا أن قوات التحالف تقوم في إطار تنفيذ القرار الأممي رقم 1970 بتفتيش السفن في البحر الأبيض المتوسط.

 

أعلن فيتالي تشوركين المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة أن دور موسكو في تسوية الأزمة الليبية ليس دور وساطة مباشرة بين طرابلس وبنغازي وإنما هو دور نشط ومهم.

وأعاد تشوركين إلى الأذهان خلال مؤتمر فيديو أجرته وكالة "نوفوستي" يوم الثلاثاء 17 مايو/أيار أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أعلن أن روسيا لا تنوي أن تلعب دور وساطة بين طرفي النزاع في ليبيا، لكنها تؤيد جهود التوسط من قبل الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي.

وقال المندوب الروسي إن موسكو قد تلعب دور ما في هذه العملية في إطار الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي.

وأكد فيتالي تشوركين على تحقيق تقدم فيما يخص التزام التحالف الدولي بتأمين حظر تصدير الأسلحة إلى ليبيا، موضحا أن قوات التحالف تقوم في إطار تنفيذ القرار الأممي رقم 1970 بتفتيش السفن في البحر الأبيض المتوسط.

وقال الدبلوماسي الروسي إن الجانب الروسي "يلفت الاهتمام إلى أن هذا التفتيش يجب ألا يخرج عن إطار القرار وألا يتم وقف السفن دون سبب مقنع وألا تعرقل حركة نقل الشحنات غير المحظورة إلى ليبيا".

من جهة أخرى أشار المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة إلى أن المجتمع الدولي ليس مستعدا للتوصل إلى حلول وسط مطلوبة من أجل إصلاح مجلس الأمن الدولي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية