لافروف: طرابلس مستعدة لتنفيذ القرار الاممي بشأن ليبيا بشرط وقف الغارات الغربية على أراضيها

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/557866/

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن ممثل النظام الليبي محمد احمد الشريف الذي التقاه في موسكو يوم الثلاثاء 17 مايو/أيار، أكد له ان طرابلس مستعدة لتنفيذ قرار مجلس الامن اذا اوقف الناتو قصف الاراضي الليبية.

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن ممثل النظام الليبي محمد احمد الشريف الذي التقاه في موسكو يوم الثلاثاء 17 مايو/أيار، أكد له ان طرابلس مستعدة لتنفيذ قرار مجلس الامن اذا اوقف الناتو قصف الاراضي الليبية.

واشار لافروف الى ان احمد الشريف وهو أمين عام جمعية الدعوة الإسلامية، ابلغه استعداد طرابلس لبحث البنود التي وردت في خارطة الطريق الافريقية وانها مستعدة ايضا لتنفيذ قراري مجلس الامن رقمي 1970 و1973 بشرط اتخاذ المعارضة خطوات مماثلة وتوقف حلف الناتو عن قصف الأراضي الليبية.

وشدد لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع ثوربيورن ياغلاند الامين العام لمجلس اوروبا، على ان وقف إطلاق النار في ليبيا هو المهمة الرئيسية لعبد الإله الخطيب مبعوث الأمم المتحدة الخاص الى ليبيا، مضيفا انه بحث معه الوضع في هذه البلاد يوم الاثنين. وأكد وزير الخارجية الروسي ان موسكو تؤيد نهج المبعوث الاممي لتسوية النزاع في ليبيا، وجهوده الهادفة الى إقناع جميع الأطراف بضرورة التوقف عن إطلاق النار. واضاف انه إذا تم الاتفاق على وقف إطلاق النار في ليبيا فلا داعي لمواصلة الغارات على الأراضي الليبية.

موسكو: الأهم في الوقت الراهن هو الاتفاق على مواعيد وشروط الهدنة بليبيا

قال سيرغي لافروف ان موسكو ترى ان المهمة الأساسية في المرحلة الراهنة من تسوية النزاع في ليبيا هي التوصل الى اتفاق بشأن مواعيد وشروط الهدنة في البلاد.

واعتبر لافروف ان الاتفاق على هذه الشروط سيشكل أساسا ثابتا لبدء الحوار الوطني حول مستقبل ليبيا ونظام الحكم المستقبلي فيها، وهذا خلال المرحلة التالية من التسوية.

لافروف: طلبنا من طرابلس وقف هدر الدماء والتنفيذ الكامل لقرارات مجلس الامن الدولي

قال وزير الخارجية الروسي ان موسكو طالبت طرابلس بوقف هدر الدماء والتنفيذ الكامل لقرارات مجلس الأمن الدولي بشأن ليبيا.

وقال الوزير الروسي انه وضع أمام المبعوث الليبي عدة أسئلة انطلاقا من الموقف الروسي المبدئي إزاء الأحداث في ليبيا، بشأن ضرورة إعلان القيادة الليبية بشكل واضح عن استعدادها لبدء التنفيذ الكامل لقرارات مجلس الأمن والشروع بتنفيذها.

وأعاد لافروف الى الأذهان ان القرارين رقمي 1970 و1973 يطالبان بالوقف الفوري لاستخدام القوة العسكرية ضد السكان المسالمين.

كما قال وزير الخارجية الروسي أن موسكو طالبت القيادة الليبية بتوضيح موقفها من خارطة الطريق لحل النزاع في ليبيا التي اقترحها الاتحاد الافريقي، واتخاذ خطوات معينة في هذا المجال منها سحب الوحدات العسكرية من المدن. كما دعت القيادة الروسية  طرابلس الى التعاون مع الامم المتحدة من أجل إيصال المساعدات الانسانية الى السكان في جميع انحاء البلاد، وضمان تطبيق مبادرة الاتحاد الافريقي بشأن ليبيا، وكل هذا بإشراف طاقم مراقبين دوليين متفق عليه من قبل جميع أطراف النزاع في البلاد.

لافروف: موسكو لن تلعب دور الوسيط بين طرابلس وبنغازي، ولكنها تساند وساطة الاتحاد الافريقي والامم المتحدة

قال وزير الخارجية الروسي ان موسكو لن تلعب دور الوسيط بين طرابلس وبنغازي، لكنها تؤيد وساطة الاتحاد الافريقي والامم المتحدة.

وفي الوقت نفسه اشار لافروف ان روسيا تعمل مع المسؤولين في طرابلس وبنغازي وتبلغهم بمواقفها من الأحداث في ليبيا.

وأعاد الوزير الروسي الى الأذهان ان لقاء آخر مع ممثلين عن المعارضة الليبية كان مقررا في موسكو يوم الأربعاء، الا ان المسؤولين في بنغازي توجهوا الى الجانب الروسي بطلب تأجيل زيارة وفدهم لأسباب تقنية. وأكد لافروف ان موسكو ستنتظر هؤلاء المسؤولين وستستقبلهم وستجري معهم المناقشات الضرورية، مضيفا انه في انتظار هذا اللقاء ستواصل القيادة الروسية إرسال الإشارات اللازمة الى طرابلس وبنغازي عبر قنوات أخرى.

خبير روسي: العملية العسكرية للناتو في ليبيا تشبه الحملات الصليبية

اعتبر ميخائيل ياكوشيف نائب رئيس صندوق "أندراوس المدعو أولا" والخبير في شؤون الشرق الأوسط ان العملية العسكرية التي يجريها حلف الناتو في ليبيا تشبه الحملات الصليبية ولا يمكن أن تسفر عن حل النزاع.

وتعليقا على تنائج لقاء وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع محمد احمد الشريف مبعوث النظام الليبي في موسكو يوم الثلاثاء، قال ياكوشيف ان الحوار دائما أفضل من القتال، وانه لا بد من تكثيف الجهود الدولية من أجل حل النزاع الليبي حلا سياسيا.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية