ابو الغيط: امتلاك إيران للسلاح النووي لا يهدد مصر

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/55785/

اعتبر وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط أن البرنامج النووي الإيراني لا يهدد مصر، لكنه يقلقها. كما نفى أبو الغيط قيام مصر بتسليح عناصر سنية في لبنان أو تدريبها أو تمويلها، مؤكدا أن هذا الكلام "كذب وادعاء" .

اعتبر وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط أن البرنامج النووي الإيراني لا يهدد مصر، لكنه يقلقها.
وقال أبو الغيط خلال حديث  لبرنامج "وراء الأحداث" في التلفزيون المصري يوم الأربعاء 6 أكتوبر/تشرين الأول: "السلاح النووى الإيراني لا يهدد مصر ولكن يقلقها، وهناك فرق بين التهديد والقلق"، موضحا أن إيران "لو سعت لامتلاك قنبلة نووية لن تقوم بتهديد مصر بها".
أكد وزير الخارجية المصري أن مصر مستعدة للحفاظ على أحسن العلاقات مع دول الجوار العربي والإسلامي "المؤثرة".
وذكر الوزير المصري أن "تركيا وإيران قوتان لهما تأثيرهما وانعكاساتهما على العالم العربي ، وبما أن مصر قاعدة للعمل العربي، وبالتالي تهتم جدا أن تبقى على أحسن العلاقات مع هذين الطرفين إذا ما رغبا في ذلك".
كما نفى أبو الغيط قيام مصر بتسليح عناصر سنية في لبنان أو تدريبها أو تمويلها، مؤكدا أن هذا الكلام "كذب وادعاء" .
وأوضح الوزير أن بعض السياسيين في لبنان يريد أن يستفرد بالبلد، وأن هذا الأمر له صلة بإيران، وهذا البعض في لبنان يحاول أن يستثير اللبنانيين ويقول لهم إن هناك من يعقد المسائل"، مشدداً على أن "تمويل أو تسليح أو تدريب الميليشيات ليس منهج مصر، لأن هذا الأمر سيؤدي إلى تدمير لبنان".
وبشأن المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، قال أبو الغيط إن "الجانب الإسرائيلي أغلق طاقة النور التي بدت بانطلاق هذه المفاوضات عندما قرر عدم تمديد تجميد الاستيطان" .
لكن وزير الخارجية أكد أنه "لازال لدينا بصيص من الأمل بأن ينجح الجانب الأمريكي والاتحاد الأوروبي واللجنة الرباعية الدولية  في إقناع الجانب الإسرائيلى بوقف الاستيطان" .
وأضاف أن "الجانب الإسرائيلي يريد كسب مزيد من الوقت لكي يعطي نفسه فترة أطول من أجل الاستيلاء على ما تبقى من الأراضي الفلسطينية بالتوسع في الاستيطان" .
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية