إسرائيل: عودة الهدوء غداة مواجهات ذكرى النكبة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/557822/

قال الجيش الإسرائيلي إن الهدوء عاد إلى الحدود غداة المواجهات مع متظاهرين من الأراضي الفلسطينية ولبنان وهضبة الجولان الذين كانوا يحيون الذكرى الثالثة والستين للنكبة. فيما أبقى الجيش على حالة التأهب بين عناصره خشية تجدد أي مواجهات محتملة.

 

أحداث النكبة انتهت لكن تداعياتها ما زالت تلقي بظلالها على إسرائيل فاختراق السياج الحدودي في الجولان وضع إسرائيل أمام تساؤلات داخلية وبغض النظر عن الجواب فإسرائيل تعي الآن أن الحل الأمثل للخروج من أزمات مماثله هو ضرورة الحوار.

واضح أن قضية اللاجئين هي إحدى وجوه النكبه وحل القضيه بالمفهوم الإسرائيلي يعني عودة اللاجئين للأراضي الفلسطينية الحالية دون الاقتراب من الحدود الإسرائيلية. وما حدث في ذكرى النكبه قد يكون الإشارة إلى ما قد يحدث في شهر أيلول القادم ليفتح معه ملف الحدود - وحتى حينها ستتم دراسة أحداث النكبة واستخلاص العبر.

المزيد في التقرير المصور

ممثل إسرائيلي: الجيش اللبناني هو الذي بادر بإطلاق النار على المتظاهرين على الحدود مع إسرائيل

وقال حسن كعبي المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية لوسائل الإعلام العربية في حديث لقناة "روسيا اليوم" من القدس إن إسرائيل قدمت الشكوى للأمم المتحدة لأن المتظاهرين الفلسطينيين "اجتاحوا حدودها المعترف بها دوليا". وأشار إلى أن الجيش اللبناني هو الذي بادر بإطلاق النار على المتظاهرين على الحدود مع إسرائيل.

المزيد في التقرير المصور

محلل سياسي: تحرك فلسطينيي الشتات امر طبيعي

هذا وقال المحلل السياسي حلمي الأعرج في حديث لقناة "روسيا اليوم" من رام الله ان هناك حراكا جديا تشهده الساحة الفلسطينية والساحة العربية، مشيرا الى ان هذا التحرك من طرف فلسطينيي الشتات طبيعي جدا لانهم ضاقوا ذرا من ظروفهم المعيشية الصعبة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية