عباس يدعو اسرائيل الى اغتنام الفرصة القائمة لتحقيق السلام

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/557807/

دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس الحكومة الاسرائيلية يوم الاثنين 16 مايو/ايار الى اغتنام الفرصة القائمة لتحقيق السلام مع الفلسطينيين بعد مرور 63 عاما على النكبة التي تم احياؤها يوم الاحد في مظاهرات ومسيرات حاشدة. من جانبه أعلن الرئيس الإيطالي جورج ليو نابوليتانو رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي الفلسطيني في بلاده إلى مستوى بعثة دبلوماسية في روما.

دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس الحكومة الاسرائيلية يوم الاثنين 16 مايو/ايار الى اغتنام الفرصة القائمة لتحقيق السلام مع الفلسطينيين بعد مرور 63 عاما على النكبة التي تم احياؤها يوم الاحد في مظاهرات ومسيرات حاشدة.

وقال عباس في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الايطالي جورجيو نابوليتانو الذي قام بزيارة استغرقت ساعات لبيت لحم انه "بعد 63 عاما من النكبة ومن تشرد الشعب الفلسطيني واحتلال ارضه ان الاوان لان تدرك اسرائيل ان هذا الشعب لا يتلاشى ولا ينسى فالفرصة لحل تاريخي لا زالت قائمة."

ورحب عباس باعلان الرئيس الايطالي رفع بلاده مستوى التمثيل الفلسطيني الى بعثة دبلوماسية وقال ان "هذا ان دل على شيء انما يدل على الصداقة الحميمية التي تربطنا وعلى الرغبة الصادقة لدى الحكومة الايطالية للعمل من اجل السلام".

وطالب عباس الرئيس الامريكي باراك اوباما "بدفع عملية السلام ودفع المفاوضات الى الامام على اساس المرجعية الواضحة التي وردت في خطة خارطة الطريق ومبادرة السلام العربية والتي وردت في البيان الذي نسميه البيان الخماسي الذي صدر مؤخرا في مجلس الامن باسم بريطانيا وفرنسا والمانيا وايطاليا واسبانيا".

وقال عباس ان"هذه هي الاسس التي نتمنى على الرئيس اوباما ان يتحدث عنها.. دولتان في حدود 67 ووقف الاستيطان للذهاب الى المفاوضات".

واضاف عباس قائلا "الوقت قصير ولكنه لازال هناك وقت من اجل ان تستانف المفاوضات على هذا الاساس".

وأكد أن الحكومة الفلسطينية المقبلة ستكون من المستقلين وبرنامجها هو برنامج منظمة التحرير الفلسطينية ..وقال انه " بعد 63 عاما من النكبة وتشرد الفلسطينيين واحتلال أرضنا آن الأوان أن تدرك إسرائيل أن هذا الشعب لا يتلاشى ولا ينسى وأن الفرصة لحل تاريخي ما زالت قائمة ".

وشدد الرئيس الفلسطيني على عدم العودة للمفاوضات اذا استمر الاستيطان ونوه الى مضمون البيان الذي صدر عن بريطانيا وفرنسا وألمانيا وانضمت إليه إيطاليا واسبانيا بهذا الشأن.

من جانبه أعلن الرئيس الإيطالي جورج ليو نابوليتانو رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي الفلسطيني في بلاده إلى مستوى بعثة دبلوماسية في روما.

وقال الرئيس الإيطالي أن القرار جاء للإعراب عن العلاقة القوية التي تربط الجانبين. وأكد الرئيس الإيطالي دعم بلاده للسلطة الفلسطينية في جهودها من أجل إحلال السلام وإنهاء الصراع العربي الإسرائيلي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية