خبير روسي: إبعاد القذافي من السلطة هو الهدف الرئيسي للتحالف الدولي في ليبيا

أخبار العالم العربي

خبير روسي: إسقاط القذافي هو الهدف الرئيسي للتحالف الدوليخبير روسي: إسقاط القذافي هو الهدف الرئيسي للتحالف الدولي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/557796/

قال فينيامين بوبوف المحلل السياسي الروسي إن إبعاد معمر القذافي عن السلطة هو الهدف الرئيسي لكافة نشاطات التحالف الدولي في ليبيا. من جانبه يرى إيف بوايه الخبير الفرنسي أن تحقيق الاستقرار بليبيا مهمة عاجلة، لكن فرنسا لا تريد تسليح "الليبيين عشوائيا" لأن في هذه الحالة "الأسلحة قد يتم توجيهها ضدنا".

 

قال فينيامين بوبوف مدير مركز شراكة الحضارات التابع لمعهد العلاقات الدولية في موسكو إن إبعاد معمر القذافي عن السلطة هو الهدف الرئيسي لكافة نشاطات التحالف الدولي في ليبيا.

وأضاف بوبوف في إطار الجسر التلفزيوني "موسكو - باريس" بشأن ليبيا الذي عقد في مقر وكالة "نوفوستي" يوم الاثنين 17 مايو/أيار أن "العمليات العسكرية في الجماهيرية وصلت إلى طريق مسدود ويجب دعم كافة جهود التوسط الرامية إلى تسوية النزاع بالطرق السلمية".

كما قال الخبير الروسي إن منطق الحل العسكري في ليبيا سيؤدي إلى تصعيد التوتر بشكل كبير في منطقة البحر الأبيض المتوسط وقد يؤدي استمرار التدخل العسكري إلى زعزعة الوضع بشكل كامل.

من جانبه أشار إيف بوايه نائب مدير معهد البحوث الدولية والاستراتيجية في فرنسا إلى أن "أعمال القوات الدولية تقلص منطقة نفوذ قوات القذافي، مما سيؤدي إلى سقوط نظامه".

ويتفق الخبير الفرنسي مع نظيره الروسي على أن إبعاد القذافي عن السلطة بالنسبة للتحالف الدولي هو الشرط الضروري لتحقيق الاستقرار في ليبيا. وقال أيضا إن عدم تحقيق الاستقرار السياسي سيؤدي إلى تفاقم الوضع وسيؤثر على أوروبا.

ولذلك لا تريد فرنسا تسليح "المواطنين الليبيين عشوائيا" لأن في هذه الحالة "الأسلحة قد يتم توجيهها ضدنا"، بحسب قول الخبير الفرنسي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية