روسيا تطالب بوقف تجاوز تفويض مجلس الامن الدولي بشأن ليبيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/557790/

صرح سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي يوم 16 مايو/آيار بان روسيا تطالب بوقف تجاوز الصلاحيات التي منحها مجلس الامن الدولي بشأن ليبيا.

صرح سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي  يوم 16 مايو/آيار ان روسيا تطالب بوقف تجاوز الصلاحيات التي منحها مجلس الامن الدولي بشأن ليبيا. وجاء ذلك في مؤتمر صحفي عقد في اعقاب محادثاته مع  نظيره الناميبي اوتوني نيوما في موسكو حيث قال:" يجب التنفيذ الصارم لقراري مجلس الامن الدولي رقم 1970 و1973 . كما يجب وقف تجاوز التفويض الناجم عنهما كما هو الحال الآن."

وبحسب قول لافروف فان كلا من روسيا وناميبيا معنيتان بالوقف الفوري لسفك الدماء وذلك لمصلحة الشعب الليبي وجيران ليبيا والاسرة الدولية كلها. كما انهما تهتمان بان تعود العملية الى مجراها السياسي وتبدأ المفاوضات حول موضوع بناء ليبيا الجديدة وإجراء الاصلاحات فيها .

لافروف يأمل بان يلتقي بممثلي المعارضة الليبية

 يعول سيرغي لافروف على ان  تتاح له فرصة لان يلتقي عما قريب في موسكو بممثلي المعارضة الليبية من بنغازي. وقال :" مع الاسف تلقينا المعلومات التي تفيد بان ممثلي المعارضة الليبية من بنغازي الذين وجهوا طلبا الينا بعقد  لقاءات في موسكو اضطروا الى تأجيل زيارتهم باسباب تقنية. وآمل  بان ينعقد هذا اللقاء معنا هنا في موسكو. ونحن مستعدون لذلك". واضاف قائلا:" تلقينا منذ ايام في وقت واحد تقريبا طلبات  بالاستقبال في موسكو من قبل عبد الآلة الخطيب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الى ليبيا  وممثلي السلطة في طرابلس وممثلي المعارضة.

واشار لافروف الى ان هذه الطلبات  وردت  بسبب اتخاذ روسيا موقفا مؤيدا  لتحويل الوضع الى  مجراه السياسي باسرع وقت.

وقال لافروف:" وافقنا على ذلك  انطلاقا من رغبتنا بتقديم المساعدة في تطبيق مبادرة السلام التي طرحها الاتحاد الافريقي. وسيعقد مساء اليوم لقاء مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة".

روسيا تشدد على ضرورة تفادي التدخل في عمل وسائل الاعلام حين يدور الحديث حول الحرب الاهلية في ليبيا

 اعلن سيرغي لافروف معلقا على  الانباء الواردة من وكالة "ايتار- تاس" الروسية التي تفيد  بان وزراء خارجية جامعة الدول العربية تصر على ضرورة اغلاق بث قناة "الجماهيرية" الليبية الحكومية. اعلن ان روسيا تشدد على ضرورة تفادي التدخل في عمل وسائل الاعلام حين يدور الحديث حول الحرب الاهلية في ليبيا.

وقال  لافروف:" اننا ننطلق من ضرورة تفادي التدخل في عمل وسائل الاعلام فيما يتعلق بتغطية احداث ما حين يدور الحديث حول الحرب الاهلية" ومن المهم جدا الاطلاع المباشر على موقف يتخذه كل من الجانبين".

لافروف ينوي بحث الوضع في ليبيا مع ممثل الامين العام لهيئة الامم المتحدة

 اعلن سيرغي لافروف انه سيلتقي مساء يوم 16 مايو/آيار ممثل الامين العام لهيئة الامم المتحدة ليبحث معه دور الامم المتحدة في تسوية الوضع في ليبيا.

وقال:" سيتم مساء اليوم اللقاء بممثل الامين العام لهيئة الامم المتحدة الذي سنبحث معه دور هذه المنظمة في تهدئة الوضع في ليبيا باسرع وقت والمراعاة الصارمة لقرارات مجلس الامن الدولي بشأن ليبيا".

نائب رئيس أكاديمية البحوث الجيوسياسية الروسية قسطنطين سوكولوف

من جانبه قال فسطنطين سوكولوف نائب رئيس أكاديمية البحوث الجيوسياسية الروسية في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" ان روسيا تعرض رفضها لسياسة الغرب بشأن ليبيا. فيما يطالب الرأي العام الروسي بوقف اية عمليات عسكرية والانتقال الى الحل السياسي للنزاع.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية