جنرال بريطاني يدعو لتوسيع دائرة الأهداف العسكرية في ليبيا.. وطرابلس تعلن مقتل متحدثها العسكري

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/557757/

اعتبر الجنرال ديفيد ريتشاردز رئيس أركان الجيش البريطاني يوم الاحد 15 مايو/أيار انه على قوات حلف شمال الاطلسي توسيع نطاق الاهداف التي تقصفها في ليبيا والا ستفشل بالإطاحة بالزعيم الليبي معمر القذافي.

اعتبر الجنرال ديفيد ريتشاردز رئيس أركان الجيش البريطاني يوم الاحد 15 مايو/أيار انه على قوات حلف شمال الاطلسي توسيع نطاق الاهداف التي تقصفها في ليبيا والا ستفشل بالإطاحة بالزعيم الليبي معمر القذافي.

وقال ريتشاردز في مقابلة أجرتها معه صحيفة "صنداي تلغراف" البريطانية، إنه "ينبغي شن هجمات مباشرة ضد مشاريع ومؤسسات البنى التحتية التي توفر الدعم لنظام القذافي".

وقال القائد العسكري البريطاني إنه من الضرورة بمكان منع "الديكتاتور الليبي من البقاء في السلطة".

وأضاف أنه في حال لقى القذافي حتفه في هجوم على أحد مراكز القيادة والتحكم التي تستهدفها طائرات الحلف في ليبيا، فإن ذلك سيكون "ضمن القواعد" التي نص عليها قرار مجلس الأمن الدولي بشأن ليبيا، والذي خوَّل اتخاذ "كافة الإجراءات الضرورية" لحماية المدنيين المهددين بالهجمات.

وتابع قائلا: "إن لم نصعد الحملة الآن، فسوف يكون هنالك ثمة خطر بأن يسفر الصراع عن تشبث القذافي بالسلطة".

هذا وأدانت الحكومة الليبية دعوة رئيس الأركان البريطاني لحلف شمال الأطلسي لتوسيع نطاق أهدافه في ليبيا. وقال متحدث رسمي ليبي إن التصريحات تكشف لا مبالاة بريطانيا وحلفائها بحماية المدنيين.

ويأتي ذلك عشية بدء المحكمة الجنائية الدولية بحث إمكانية إصدار مذكرات اعتقال بحق القذافي وعدد من أبنائه ومسؤولي نظامه بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

وذكرت وزارة الخارجية الليبية في بيان صادر يوم الأحد أن ليبيا لا تعترف ولن تعترف بأي مذكرات توقيف صادرة عن المحكمة بحق مسؤولين ليبييين.

وانتقد خالد الكعيم نائب وزير الخارجية الليبي بشدة المحكمة الجنائية الدولية، معتبرا في لقاء مع الصحافيين إن ممارساتها مشبوهة، وإنها تستهدف القادة والساسة الأفارقة. وأبدى الكعيم قناعته بان معظم الدول الافريقية لن تعترف بمذكرات التوقيف بحق مسؤولين ليبيين في حال إقدام المحكمة على إصدارها.

هذا وأعلن مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو يوم الأحد أنه "جاهز تقريبا لإجراء محاكمة" في شأن الجرائم المرتكبة في النزاع الليبي، مشيرا إلى أن أجهزته جمعت أدلة "جيدة وموثوقة " تسمح بتحديد المسؤولين الرئيسيين عن هذه الجرائم وسيكشف هوياتهم الاثنين.

مقتل المتحدث العسكري الليبي العقيد ميلاد الورفلي

نقلت قناة "العربية" عن مصدر ليبي رسمي قوله إن العقيد ميلاد حسين الفقهي الورفلي المتحدث العسكري للنظام الليبي لقى مصرعه أثناء قصف استهدف مبنى المخابرات بطرابلس.

وقال المعارض الليبي خالد الورفلي إن العقيد ميلاد قد يكون مسؤولاً عما جرى من جرائم وسحل فى مدينة الزاوية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية