مسؤول أوروبي يعلن منح 200 مليون يورو لجوبا ويؤكد استمرار التعاون مع الخرطوم

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/557689/

أعلن مفوض الاتحاد الاوروبي للتنمية أندريس بيابالغس من عاصمة الجنوب السوداني جوبا أن الاتحاد قرر منح 200 مليون يورو لجنوب السودان كجزء من تعاون الاتحاد التنموي مع حكومته. وفي الخرطوم أكد بيابالغس على استمرار التعاون بين السودان والاتحاد الأوروبي.

أعلن مفوض الاتحاد الاوروبي للتنمية أندريس بيابالغس يوم 14 مايو/أيار أن الاتحاد قرر منح 200 مليون يورو لجنوب السودان كجزء من تعاون الاتحاد  التنموي مع حكومته.

وذكر بيابالغس في تصريحات صحفية بعد اجتماعه مع رئيس حكومة الجنوب سلفاكير ميارديت في جوبا، أن الاتحاد الأوروبي سيلعب دورا كبيرا فى بناء علاقة سلمية بين شمال وجنوب السودان .

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي سيدعم تأسيس دولة الجنوب الجديدة، وذلك من خلال توفير الخدمات الصحية والتعليمية، والعمل مع المجتمع الدولي والدول التي ترغب في دعم شعب الجنوب .

وفي مؤتمر صحفي في الخرطوم عقد في وقت سابق من يوم 14 مايو/أيار أكد بيابالغس على استمرار التعاون بين السودان والاتحاد الأوروبي ودعمه لجهود السودان للانضمام لمنظمة التجارة العالمية.

ودعا المسؤول الأوروبي إلى تكثيف الجهود لإيجاد حل سلمي لقضية دارفور وأبيي لتعزيز السلام والاستقرار بالسودان.

من جانبه، أكد نائب الرئيس السوداني، علي عثمان طه، لدى لقاءه مبعوث الاتحاد الأوروبي، حرص السودان على استدامة السلام في دارفور وتطلعه لبناء علاقات جيدة مع دولة الجنوب بعد إعلانها في يوليو المقبل.

هذا وقال وزير الخارجية السوداني، علي كرتي، إن سبب تعثر المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي، يكمن في مواقف الدول الأوروبية المنتقدة لعدم تعاون السودان مع المحكمة الجنائية الدولية.

وقال كرتي، إن الحكومة تواصل التفاوض مع الحركات المتمردة في دارفور دون قيد أو شرط، داعيا الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي للقيام بمسؤولياته كاملة والضغط على هذه الحركات باتجاه تحقيق السلام.

ودعا كرتي الاتحاد الأوروبي إلى المزيد من التعاون وتخصيص مزيد من مشاريع التنمية للسودان لدعم جهود السلام، وأكد أهمية مواصلة التشاور السياسي مع الاتحاد الأوروبي.

كما التقى المسؤول الأوروبي زعيم حزب الأمة المعارض الصادق المهدي بمنزله بأم درمان. وقال المهدي في حديثه للصحافيين عقب اللقاء، إنه تحدث مع الوفد الأوروبي عن بعض القضايا السودانية الملحة.

المصدر: وكالات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية