ساركوزي يبحث مع جبريل في قصر الاليزيه المرحلة "الانتقالية الديمقراطية" بليبيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/557688/

 

اجرى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بعد ظهر السبت 14 مايو/ايار لقاءا مع محمود جبريل رئيس المكتب التنفيذي في المجلس الوطني الانتقالي الليبي حول "الوضع في ليبيا والمرحلة الانتقالية الديمقراطية" فيها.

 

 

اجرى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بعد ظهر السبت 14 مايو/ايار لقاءا مع محمود جبريل رئيس المكتب التنفيذي في المجلس الوطني الانتقالي الليبي الذي وصل باريس قادما من واشنطن سعيا وراء المال والسلاح للثوار الليبيين الذين يريدون اسقاط نظام العقيد معمر القذافي.

واستقبل ساركوزي جبريل في قصر الاليزيه وبحث معه "الوضع في ليبيا والمرحلة الانتقالية الديمقراطية" في هذا البلد، بحسب ما جاء في بيان للرئاسة الفرنسية.

وحضر الاجتماع رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون ولم يتم على اثره الادلاء باي تصريح.

وكان مصدر دبلوماسي فرنسي قد قال في وقت سابق انه سيجري اثناء اللقاء بحث "مشروع توسيع مجموعة الاتصال الخاصة بليبيا" لتنضم اليها دول اخرى و"اطراف لها ارتباطات بليبيا".

وكرر جبريل في اثناء وجوده يوم الجمعة بواشنطن ان الثوار يواجهون "مشكلة مالية خانقة" وهم بحاجة لثلاثة مليارات دولار.

وتابع الدبلوماسي الفرنسي نفسه في باريس القول "سنناقش ما يمكننا تأمينه على المستوى الوطني وكيفية استخدام اموال القذافي المجمدة" مضيفا انه "لا بد من عمل مشترك" في هذا المجال.

وافاد مصدر قريب من الادارة الامريكية ان واشنطن قد توافق في المدى القريب على دفع نحو 150 مليون دولار للثوار الليبيين.

وكان وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه اعلن الاسبوع الماضي ان فرنسا ستحدد مساعدتها المالية للثوار، بعد ان تكون الولايات المتحدة قد اعلنت قيمة مساهمتها في دعم الثوار. بينما اعلن وزير الدفاع الفرنسي جيرار لونغيه الاثنين الماضي ان "الحكومة الفرنسية لا تنوي تسليم سلاح الى اي كان في الوقت الحاضر"، في اشارة منه الى تسليح الثوار الليبيين .

وفي مقابلة مع "روسيا اليوم" من واشنطن قال المحلل السياسي السيد مختار كامل في معرض رده حول مدة استمرار الحرب في ليبيا ان "مسألة انتهاء العملية العسكرية في ليبيا غير محسومة بعد، والسقف الزمني مفتوح مع انه يحده صبر الاطراف المعنية، اي حلف الناتو وقدرة الثوار على الاستمرار والمحافظة على تنظيمهم في مواجهة قوات القذافي".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية