عربي يمثل السويد في يوروفيجن 2011

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/557683/

تفيد وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية السويدية بأن المغني السويدي الشاب العربي الأصل إيريك سعادة البالغ 21 عاماً من عمره، سوف يمثل السويد في مسابقة الاغنية الاوروبية الـ "يوروفيجن" لعام 2011، أملاً بأن يتمكن من منح بلاده الفوز للمرة الخامسة في جائزة هذا المهرجان الموسيقي الكبير.

ساعات قليلة تفصل عشاق مسابقة الأغنية الأوروبية الـ "يوروفيجن" لعام 2011 عن بداية الحفل الكبير، الذي يحظى بشعبية كبيرة سواء في القارة الأوروبية او خارجها.

وتقام المسابقة في نسختها للعام الجاري مساء 14 مايو/أيار في مدينة دوسلدورف الألمانية، اذ حظيت ألمانيا بشرف تنظيم هذا المهرجان الموسيقي الكبير بعد فوز المغنية الألمانية لينا في العام الماضي.

الملفت في مسابقة هذا العام مشاركة مغن سويدي من أصل عربي، اذ فازت أغنية الفنان الشاب إيريك سعادة Popular بالمركز الأول في المسابقة الوطنية السويدية لاختيار المرشحين للمشاركة في المسابقة الاوروبية باسم السويد.

وتفيد وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية السويدية بأن إيريك سعادة البالغ 21 عاماً من عمره، ولد في هذه المملكة الإسكندنافية لأم سويدية وأب لبناني من أصل فلسطيني.

وقبل ان يشتهر إيريك سعادة كمغن منفرد استهل مشواره الفني في عام 2008 كعضو في فرقة Boy band، التي حقق معها وجوداً مميزاً على الساحة الموسيقية السويدية خصوصاً والاسكندنافية عموماً، بالإَضافة الى أنه أصبح معروفاً في ألمانيا. ولم تقتصر مواهب إيريك على مجال كتابة وأداء الأغاني فحسب، بل شملت كذلك العمل في المجال الإعلامي اذ كان مقدماً لبرنامج تلفزيوني موسيقي حاز الإعجاب والشهرة لدى الكثيرين في السويد ودول الجوار.

الجدير بالذكر ان السويد تتمتع بمساهمة باهرة في المجال الموسيقي، اذ يحتل هذا البلد المركز الثالث عالمياً بمجموع ما تنتجه الساحة الفنية السويدية، متحدية بذلك البلدين الأقوى في هذا المجال الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا.

تشارك السويد في مسابقة الأغنية الأوروبية مذ عام 1958، وتمكنت من تحقيق المركز الأول 4 مرات، الأولى في عام 1974 حين فاز الرباعي الأسطوري ABBA بأغنية Waterloo، التي صوت لها الجمهور الأوروبي في عام 2006 في حفل خاص احتفالاً باليوبيل الذهبي للمسابقة كأفضل أغنية في تاريخه، ثم كررت السويد هذا النجاح في عام 1984 بفوز الثلاثي الإخوة Herreys الذي أدى أغنية .Diggi-Loo Diggi-Ley

وتوالت نجاحات السويد في الـ "يوروفيجن" لتمنح الشابة كارولا بلادها حق استضافة الحفل الموسيقي الكبير بأغتيتها Captured by a storm wind في مسابقة عام 1991، ولتصبح أغنية Take Me to Your Heaven  لشارلوت نيلسن المشاركة في مسابقة 1999 الاغنية الفائزة في آخر مسابقة شهدها القرن الماضي، وخاتمة النجاحات السويدية الكبيرة في المسابقة حتى الآن.

فهل يكون عنوان أغنية إيريك سعادة Popular خطوة البداية الحقيقية لتحقيق شهرة عالمية، وينجح ابن المهاجر العربي الى هذه البلاد الاسكندنافية  في ان يكون فال السعادة على بلاده بأن يضيف اسمه الى أسماء موسيقية لمعت بين نخبة النخبة، وأن يهدي السويد شرف استضافة المسابقة العام القادم بعد غياب دام 11 عاماً ؟

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية