اوباما يقبل استقالة ميتشيل ويثني على جهوده

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/557674/

قبل الرئيس الامريكي باراك اوباما استقالة المبعوث الأمريكي الخاص للسلام في الشرق الأوسط جورج ميتشيل التي قدمها يوم الجمعة  13 مايو/ايار. وأعلن أوباما أن ديفيد هيل نائب ميتشيل سيخلفه في هذا المنصب مؤقتا.

قبل الرئيس الامريكي باراك اوباما استقالة المبعوث الأمريكي الخاص للسلام في الشرق الأوسط جورج ميتشيل التي قدمها يوم الجمعة  13 مايو/ايار. وأعلن أوباما أن ديفيد هيل نائب ميتشيل سيخلفه في هذا المنصب مؤقتا.

وقال أوباما الذي عين ميتشيل في منصبه في عام 2009 ، قال في بيان صادر عنه "لقد أبلغني جورج لدى توليه هذا المنصب أنه يعتزم البقاء في منصبه لمدة عامين"، معربا عن امتنانه لميتشيل الذي وفى بتعهداته.  وأضاف الرئيس ان ميتشيل "احد أروع المسؤولين في الحكومة الذين أنجبتهم بلادنا".

وكان ميتشيل وجه يوم الجمعة رسالة استقالته إلى الرئيس أوباما جاء فيها "كنت أنوي العمل (في منصب المبعوث) لمدة عامين.. وبناء على ذلك فإنني أقدم استقالتي بعد أن مر أكثر من عامين". واكتفى ميتشيل بهذا التصريح دون الكشف عن أسباب أخرى لقراره. ومن المقرر أن تدخل استقالته حيز التنفيذ في 20 أيار/ مايو الجاري.

هذا وفي السياق ذاته رجع كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات استقالة ميتشيل الى خلافات بين الادارة الامريكية والحكومة الاسرائيلية، حيث قال في تصريحات صحفية ان "ميتشيل اصطدم بحكومة اسرائيلية اختارت الاستيطان بدل السلام". واعرب عريقات عن اعتقاده ان السناتور الامريكي "قام بكل الجهود من أجل تحقيق حل الدولتين.. ولسوء الحظ انه اصطدم مع الحكومة الاسرائيلية التي اختارت الاستيطان، انه أصر على سياسات واقعية". واضاف عريقات قوله "نحن نقدر عاليا أن ميتشيل اختار عملية سلام ذات مصداقية مع الاسرائيليين تنص على وجوب وقف الاستيطان، لكن وللأسف الحكومة الاسرائيلية لم تصغ لذلك".

واعرب عريقات عن امله في ان يواصل الرئيس أوباما جهوده من أجل تحقيق حل الدولتين "بدءا من امتثال الحكومة الاسرائيلية، ثم وقف الانشطة الاستيطانية بشكل خاص".

هذا والجدير بالذكر ان استقالة ميتشيل تأتي قبل أسبوع من خطاب يتوقع أن يلقيه اوباما حول الشرق الأوسط. كما من المقرر ان يصل كل من رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني الى الولايات المتحدة بزيارتي عمل قريبا.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية