الهند تعرض دعما امنيا لافغانستان وترحب بحوار المصالحة الوطنية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/557655/

اعلن رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ دعم بلاده للمصالحة بين الحكومة الأفغانية وحركة "طالبان"، مؤكدا على استعداد نيو دلهي تقديم مساعدة أمنية لافغانستان. ادلى سينغ بهذا التصريح في كلمة ألقاها أمام البرلمان الأفغاني في كابول الجمعة 13 مايو/ايار، وذلك في اطار زيارة عمل له الى البلاد تستغرق يومين.

اعلن رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ دعم بلاده للمصالحة بين الحكومة الأفغانية وحركة "طالبان"، مؤكدا على استعداد نيو دلهي تقديم مساعدة أمنية لافغانستان مع رفضها اي تدخل اجنبي في شؤونها. ادلى سينغ بهذا التصريح في كلمة ألقاها أمام البرلمان الأفغاني في كابول الجمعة 13 مايو/ايار، وذلك في اطار زيارة عمل له الى البلاد تستغرق يومين.

ولم يوضح سينغ كيفية تقديم مساعدات امنية لافغانستان مكتفيا بقوله "في حين تمضي أفغانستان قدما لتسلم مسؤوليتها الأمنية الكاملة، فإننا مستعدون لتوسيع تعاوننا في هذا المجال". وأضاف مخاطبا النواب "يعود لكم أنتم ممثلو الشعب أن تتخذوا القرارات المتعلقة بمستقبل بلدكم دون تدخلات أو إملاءات خارجية". واكد سينغ ان الهند تدعم عملية المصالحة الوطنية "من اجل افغانستان مستقرة ومستقلة" قائلا "نتمنى لكم النجاح في هذه المهمة". والجدير بالذكر ان سبق لها ان اتخذت موقفا حذرا من محاولات الحكومة الافغانية الشروع في حوار المصالحة الوطنية.

وكان رئيس الوزراء الهندي اعلن يوم 12 مايو/ايار بعد مباحثاته مع الرئيس الافغاني حامد كارزاي أن حكومته ستزيد رزمة مساعداتها لأفغانستان بـ500 مليون دولار. وأشار سينغ إلى أن الهند قد رصدت حوالي 1،5 مليار دولار لمساعدة أفغانستان، إلا أنها وجدت هذا المبلغ غير كاف وقررت زيادته.

المصدر: وكالات

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك