الخارجية الروسية: تقييمات منظمة العفو الدولية للوضع في روسيا غير موضوعية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/557638/

وصف مفوض وزارة الخارجية الروسية لشؤون حقوق الانسان قسطنطين دولغوف تقييمات منظمة العفو الدولي للوضع في مجال حقوق الإنسان في روسيا التي ضمنها التقرير الأخير للمنظمة بـ"غير الموضوعية والمنحازة".

وصف مفوض وزارة الخارجية الروسية لشؤون حقوق الانسان قسطنطين دولغوف تقييمات منظمة العفو الدولي للوضع في مجال حقوق الإنسان في روسيا التي ضمنها التقرير الأخير للمنظمة بـ"غير الموضوعية والمنحازة".

وقال دولغوف في حديث لوكالة انباء "ريا نوفوستي": "لقد اطلعنا على مضمون التقرير الجديد لمنظمة العفو الدولية حول الأوضاع في مجال حقوق الإنسان في مختلف بلدان العالم. إن نبرة الباب الروسي فيه كانت متوقعة من قبل بشكل عام، وهي نفس النبرة التي استُعملت في التقارير المماثلة التي أصدرتها سابقا وزارتا الخارجية الأمريكية والبريطانية وعدد من المنظمات الدولية. للأسف، يزعم مؤلفو هذا التقرير من جديد أن هناك حوادث انتهاك حرية التعبير وحرية التجمع في روسيا، وأنها(روسيا) لا تتخذ إجراءات فعالة من أجل منع الاعتداءات على من يُسمون بنشطاء المجتمع المدني والصحفيين، وأن هناك مطاردة سياسية لـ(رجل الأعمال) خودوركوفسكي وأن حكما غير قانوني صدر بحقه".

وأشار دولغوف إلى أن موسكو "تنطلق في موقفها من أن منظمة العفو الدولية هي منظمة ذات نفوذ، ولكن مؤلفي هذا التقرير لم يتمكنوا من الالتزام  بعدم الانحياز السياسي. ونرى أن بابه الروسي له طابع غير موضوعي ومنحاز".

وشدد الدبلوماسي الروسي على أن روسيا "تعارض مبدئيا استغلال قضايا حقوق الإنسان من أجل تنفيذ الضغوط السياسية على دول ذات سيادة وتضليل رؤية المجتمع الدولي بشأن الجهود التي تتخذها الحكومة الروسية في المجال الحقوقي".

وأكد دولغوف أن "التقييمات والتوصيات التي يصدرها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة تحظى بأهمية خاصة، وهي بمثابة البوصلة بالنسبة لروسيا وغالبية الدول الأخرى في عملية البحث عن طرق تذليل المشاكل القائمة أمامها في مجال حقوق الإنسان".

وأشار البدلوماسي الروسي أن روسيا "تعتمد في عملها على توصيات رسمية وليس على تقييمات صادرة عن مراكز بحث ومنظمات غير حكومية مختلفة، مهما كان حجمها ونفوذها".

يذكر أن منظمة العفو الدولية نشرت يوم 13 مايو/أيار تقريرا سنويا أدعت فيه ان هناك زيادة في عدد محاولات السلطات الروسية لإخماد النشاط المدني لدى سكان روسيا بطريقة غير مبررة وعجز الجهات الأمنية والقضائية الروسية عن تحقيق مهمة الدفاع عن حقوق الإنسان.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة