روسيا تدعو ايران الى عدم الابتعاد عن المباحثات الخاصة ببرنامجها النووي

أخبار العالم

البرنامج النووي الايرانيالبرنامج النووي الايراني
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/557595/

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إيران ألا تحيد عن المباحثات حول برنامجها النووي. كما اعربت موسكو عن ترحيبها لاستعداد طهران استئناف المباحثات مع مجموعة الدول "الست"، لكن بعيدا عن شروط مسبقة من طرفها.

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إيران ألا تحيد عن المباحثات حول برنامجها النووي.

وأضاف لافروف امام الصحفيين يوم 13 مايو/آيار في سياق تعليقه على موافقة طهران لاجراء مباحثات أن روسيا تؤيد ان يتضمن الحوار مع ايران مسألة مشاركتها بشكل كامل الحقوق في حل العديد من القضايا الاقليمية، شرط الا تكون على حساب التخلي عن مباحثات جادة بخصوص البرنامج النووي لطهران.

واشار الوزير الروسي الى ان المجتمع الدولي يجب ان يحصل على تأكيدات ضرورية للطابع السلمي للبرنامج الايراني، قائلا "ان الجميع يريد ان يكون واثقا 100 % من ان البرنامج الايراني خالي من البعد العسكري".

واوضح لافروف ان روسيا ستحث "الجارة الايرانية" كي تطبق القرارات التي اتخذتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية والتي أيدها مجلس الأمن الدولي.

موسكو ترحب باستعداد طهران للمباحثات .. لكن بدون شروط مسبقة

في غضون ذلك اعربت موسكو عن ترحيبها لاستعداد طهران استئناف المباحثات مع مجموعة الدول "الست"، لكن بعيدا عن شروط مسبقة من طرفها.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية ألكسي سازونوف يوم 13 مايو/آيار إن بلاده ترحب برغبة ايران بالعودة الى المباحثات مع "السداسية"، مؤكدا أهمية ألا تكون مرتبطة بشروط مسبقة من قبل الجانب الايراني.

واوضح سازونوف أن المفوضة العليا للسياسية الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون الى جانب "السداسية" الدولية يحللون بانتباه رسالة أمين المجلس الأعلى للأمن القومي في إيران سعيد جليلي وسيحددون على هذا الأساس الخطوات القادمة المتعلقة بتسوية الوضع عبر الطرق الدبلوماسية.

واكد سازونوف على ان الجانب الروسي ينوي المشاركة في هذا الشأن بشكل فعال، مشيرا الى ان روسيا تنطلق من ضرورة متابعة الحوار مع ايران على اساس متبادل وتسلسلي.

واشار الناطق الى رغبة في أن تحدد طهران جهوزيتها بشكل اوضح، والحديث عن القلق الدولي المرتبط بجهود ايران في المجال النووي، معتبرا انه يساعد على استئناف المباحثات في اسرع وقت ممكن.

وكان جليلي ارسل رسالة الى اشتون في وقت سابق اعرب من خلالها استعداد بلاده للمباحثات.

يشار الى ان الجولة الاخيرة للمباحثات بين ايران و"السداسية" جرت في يناير الماضي بمدينة اسطنبول، ولم تأتي بنتائج ناجحة نظرا لرفض ايران تجميد تخصيب اليورانيوم.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك