اليمن بين "جمعة الحسم" و"جمعة الوحدة" وقطر تعلن انسحابها من المبادرة الخليجية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/557588/

شهدت العاصمة اليمنية صنعاء توافد عشرات الآلاف من المؤيدين للرئيس علي عبد الله صالح للمشاركة في تظاهرات يوم 13 مايو/ايار فيما اطلق عليه "جمعة الوحدة"، وذلك بالتزامن مع تظاهرات "جمعة الحسم" اعلنه شباب الثورة. في تطور آخر اكدت قطر انسحابها من المبادرة الخليجية.

شهدت العاصمة اليمنية صنعاء توافد عشرات الآلاف من المواطنين المؤيدين للرئيس علي عبد الله صالح للمشاركة في تظاهرات مؤيدة للحكومة يوم 13 مايو/ايار فيما اطلق عليه انصار صالح "جمعة الوحدة". بدورها دعت اللجنة التنظيمية للثورة الشعبية والشبابية السلمية المواطنين للتظاهر في الميادين العامة وساحات المحافظات تحت شعار "جمعة الحسم".

وتأتي هذه الدعوات على خلفية تصعيد الاوضاع في البلاد بعد اقدام الشرطة على تفريق حشود المحتجين في صنعاء وتعز والحديدة والبيضاء باستخدام الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع والاسلحة البيضاء مما اسفر عن سقوط حوالي 20 قتيلا ومئات الجرحى.

ومن المنتظر أن يشيع انصار المعارضة جثامين 18 قتيلا سقطوا بنيران القوات الحكومية.

وكانت اللجنة التنظيمية "للثورة الشعبية والشبابية السلمية" اصدرت بيانا صحفيا عشية "جمعة الحسم" اكدت فيه ان برنامجها "الثوري السلمي مستمر وفقا للجدول الزمني المعد لذلك وان الأيام القادمة ستشهد المرحلة الأخيرة لإسقاط الطاغية ومحاكمته".

وكانت اللجنة أعلنت الثلاثاء الماضي أنها تسعى لتنفيذ خطة زحف نحو القصرالجمهوري تتم عبر جدول زمني يبدأ بإسقاط الوزارات والمقرات الحكومية وإذاعة صنعاء والتلفزيون اليمني.

قطر تعلن انسحابها منن المبادرة الخليجية

في تطور آخر اكد مصدر في وزارة الخارجية القطرية يوم الخميس 12 مايو/ايار انسحاب قطر من مبادرة دول مجلس التعاون الخليجي لحل الأزمة في اليمن. ونقلت وكالة الانباء القطرية عن المصدر قوله ان هذا القرار جاء نتيجة "المماطلة بالتوقيع على الاتفاق.. مع استمرار حالة التصعيد وحدة المواجهات وفقدان الحكمة".

وفي السياق ذاته أكد الناشط في قيادات شباب الثورة فهد المنيفي في اتصال هاتفي مع "روسيا اليوم" عدم تراجع شباب الثورة عن مطالبهم وخططهم، كما اعرب عن استغرابه لموقف دول الخليج من آخر تطورات الاوضاع في البلاد، لافتا الى عدم صدور اي بيان عن قادة دول الخليج يدين استخدام العنف ضد المتظاهرين السلميين في اليمن.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية