دول منطقة القطب الشمالي تقرر تعزيز الشراكة لمواجهة التحديات المشتركة

أخبار العالم

في ثلوج القطب الشماليفي ثلوج القطب الشمالي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/557583/

تُوجت الجلسة السادسة لمجلس القطب الشمالي على مستوى وزراء خارجية دول المنطقة في بلدة نووك بجزيرة غرينلاند بتوقين "بيان نووك"، الذي أكد على أهمية تعزيز الشراكة من أجل استجابة أسرع وأشمل للظروف المتغيرة، بما في ذلك التغيرات المناخية.

تُوجت الجلسة السادسة لمجلس القطب الشمالي على مستوى وزراء خارجية دول المنطقة في بلدة نووك بجزيرة غرينلاند يوم 12 مايو/أيار بتوقين "بيان نووك".

وجاء في البيان التأكيد على أهمية تعزيز الشراكة في إطار المجلس من أجل استجابة أسرع وأشمل للظروف المتغيرة، بما في ذلك التغيرات المناخية.

كما حددت الوثيقة الاتجاهات الرئيسة للتعاون في ها المجال فيما يخص الظروف المعيشية والتغيرات المناخية وحماية البيئة والبحوث العلمية ومتابعة الوضع في الأقليم.

كما وقع مشاركو الاجتماع اتفاقية التعاون في مجال البحث الجوي والبحري في منطقة القطب الشمالي التي تعتبر أولى وثيقة قانونية ملزمة تم تبنيها في إطار مجلس القطب الشمالي.

إلى ذلك قرر الاجتماع إنشاء أمانة دائمة للمجلس مقرها في مدينة ترومسيه النرويجية.

وتم تبني توصيات كبار المسؤولين في الدول الأعضاء في المجلس المعنيين بشؤون القطب الشمالي حول دور المراقبين في المجلس والمعايير المقدمة لهم.

وفي ختام الاجتماع انتقلت الرئاسة في المجلس من الدنمارك إلى السويد التي ستقوم بتنسيق عمله في فترة ما بين 2011-2013.

وشارك في اجتماع نووك ممثلا عن روسيا وزير خارجيتها سيرغي لافروف الذي أفاد في خطابه أن روسيا مع الولايات المتحدة والنرويج ستترأس مجموعة خاصة سيتم إنشاؤها لوضع اتفاقية التعاون من أجل إقامة نظام الأمن التقني المشترك أثناء تنفيذ المشاريع في مجال الافتصاد والبنية التحتية في منطقة القطب الشمالي.

ويضم مجلس القطب الشمالي الدنمارك وإيسلندا وكندا والنرويج وروسيا والولايات المتحدة وفنلندا والسويد والممثلين الدائمين عن القوميات الأصلية  للمنطقة والمراقبين والموفدين من المنظمات غير الحكومية.

وتم تأسيس المجلس عام 1996 بغية المساهمة في التعاون بين دول المنطقة في مجال حماية البيئة وتأمين تطورها المستقر.

المصدر: وكالة الأنباء إيتار تاس.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك