فلسطينيون وإسرائيليون يستعدون للذكرى الـ63 ليوم النكبة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/557580/

نظم آلاف الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة مسيرات لإحياء الذكرى الـ63 ليوم النكبة. ودعت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية فلسطينيي الداخل والخارج إلى التعبير عن تمسكهم بحقوقهم في الاستقلال والعودة والرفض لسياسية الاستيطان والتهويد الإسرائيلية.

نظم آلاف الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة مسيرات لإحياء الذكرى الثالثة والستين ليوم النكبة.

ودعت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عقب اجتماع لها في رام الله يوم 12 مايو/أيار، "جماهير شعبنا داخل وخارج الوطن وجميع القوي الشقيقة والصديقة إلى إحياء ذكري النكبة يوم 15 من مايو الجاري تأكيدا علي تمسك شعبنا بحقوقه الوطنية في الاستقلال والعودة ورفضا لسياسية الاستيطان والتهويد وخاصة في مدينة القدس".

وفي مدينة بيت لحم شارك نحو 3000 فلسطيني في مسيرة بهذه المناسبة، رافعين الأعلام الفلسطينية والمفاتيح الخشبية رمزا للعودة.

وتظاهر عشرات الفلسطينيين في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، مشددين على التمسك بحق العودة. ورفع المشاركون في التظاهرة التي نظمها "تجمع النقابات المهنية"، الأعلام الفلسطينية ولافتات تطالب بحق العودة إلى مدنهم التي هجروا منها. كما رفع خلال التظاهرة مجسم لمفتاح معدني يرمز إلى حق العودة بطول 13 مترا، وقد رسم عليه علم فلسطين وكتب أسماء المدن التي هجر منها الشعب الفلسطيني عام 1948.

وتصاعدت دعوات حملات شبابية على مواقع التواصل الاجتماعي على الانترنت لتنظيم مظاهرات شعبية حاشدة على مناطق التماس مع إسرائيل للتأكيد على الحق الفلسطيني بالعودة. فدعت جماعة باسم الانتفاضة الفلسطينية الثالثة عبر موقع "فيسبوك" إلى مسيرات في الأراضي الفلسطينية والدول العربية المجاورة في يوم النكبة.

إلى ذلك نقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي بيني جانتز أمله في أن "يمر يوم النكبة بسلام"، حيث يخشى الجيش الاسرائيلي من أن تتحول المسيرات والاحتجاجات إلى صدامات مع المستوطنين اليهود.

من جهة أخرى، ذكرت الإذاعة الاسرائيلية أن وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي يتسحاق اهرونوفيتش أصدر تعليمات للشرطة "بعدم الإنجرار وراء أعمال استفزازية" قد تتخلل فعاليات يوم النكبة".

كما قامت السلطات الإسرائيلية مع اقتراب يوم النكبة بتعزيزات أمنية إضافية، وحذرت من تحدي قانون النكبة، الذي سنه الكنيست قبل شهور، ويقضي بإجراءات عقابية ضد المؤسسات التي تشارك في هذه الذكرى.

المصدر: وكالات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية