الجلوس أمام الشاشة يؤذي القلب

الصحة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/557572/

حذر علماء بريطانيون من خطر الجلوس أمام شاشة التلفزيون لساعات طويلة، مشيرين الى ان ذلك قد يؤثر على القلب ويقصر من العمر.

حذر علماء بريطانيون من خطر الجلوس أمام شاشة التلفزيون لساعات طويلة ، محذرين من ان ذلك قد يؤثر على القلب ويقصر من العمر، حتى لو كان الشخص يتمتع بصحة قوية ومرونة جسدية جيدة مكتسبة من ممارسة الرياضة.

وتؤكد الابحاث ان هذا الضرر لا يقتصر على من يشاهد التلفزيون بل كل من يقضي 4 ساعات وأكثر أمام الشاشة  مقارنة مع من لا يعطي من وقته أكثر من ساعتين فقط لكل ذلك.

وأشارت الدراسة الى خطورة الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية لدى المدمنين على مشاهدة التلفزيون، كما أكدت ان احتمال الوفاة بسبب اي من هذه الأمراض ارتفع الى نسبة 50%، في غضون السنوات الأربع الأولى التي استمرت فيها الدراسة على 4500 اسكتلندي تزيد أعمارهم عن 35 عاماً، مع الأخذ بعين الاعتبار أمراضاً واعتبارات معينة لها علاقة بهم، كمرض السكري والسمنة والتدخين وتناول الكحول، وحتى الحالة الاجتماعية.

من جانب آخر لا يؤكد العلماء ان الخطر ناجم عن مشاهدة التلفزيون بحد ذاته، بقدر ما ان الجلوس والتسمر امام الشاشة هو الذي يشكل التهديد الأخطر على صحة الانسان .

وكانت دراسات سابقة قد أشارت الى ان الجلوس لفترات طويلة يسبب خللاً في إفراز إنزيم ليباز البروتين الدهني، الذي يعمل على تفتيت الدهون الثلاثية ويخفض من نسبة الكوليسترول في الدم.

ربما يجد البعض ضالته باستبدال شاشة التلفزيون بشاشة الكومبيوتر او باللعب في البلاي ستيشن، إلا ان العلماء يؤكدون ان ذلك ليس حلاً، الأمر الذي دفع البعض الى التساؤل عما اذا كان الخطر يكمن في الجلوس لفترات طويلة بشكل عام كالجلوس خلف مقود سيارة مثلاً، ام الجلوس أمام الشاشة هو الذي يشكل هذا الخطر.

المصدر: مجلات طبية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية