مسؤولة أوروبية: الاتحاد الأوروبي سيضع قواعد وقف مؤقت لتنفيذ اتفاقية شنغين

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/557564/

أفادت مفوضة الاتحاد الأوروبي للسياسة الداخلية سيسيليا مالمستريم أن وزراء داخلية دول الاتحاد أكدوا في اجتماعهم ببركسل على ضرورة وضع شروط دقيقة لحالات الوقف المؤقت لتنفيذ اتفاقيات شنغين.

أفادت مفوضة الاتحاد الأوروبي للسياسة الداخلية سيسيليا مالمستريم أن وزاء داخلية دول الاتحاد في اجتماعهم ببركسل يوم 12 مايو/أيار أكدوا على ضرورة وضع شروط دقيقة لحالات الوقف المؤقت لتنفيذ اتفاقيات شنغين.

وأشارت المسؤولة الأوروبية في مؤتمر صحفي ببركسل إلى أن هذه الإجراءات المتعلقة باستئناف التفتيش الجمركي على الحدود بين دول منطقة شنغين قد يتم اللجوء إليها "في حال وقوع هجمات إرهابية، حيث تضطر الدولة لإغلاق حدودها". ومع ذلك شددت مالمستريم على أهمية عدم اساءة استخدام هذه الإجراءات.

وفي هذا السياق أفادت المسؤولة أن اللجنة الأوروبية ستبحث قريبا فيما إذا كان قرار الدنمارك باستئناف التفتيش الجمركي على حدودها مع الدول المجاورة لها الموقعة أيضا على اتفاقية شنغين، يتناسب مع المعايير القانونية الأوروبية.

هذا وقد صرح الوزير الدنماركي لشؤون اللاجئين والهجرة والتكامل سورن بيند في وقت سابق من يوم 12 مايو/أيار أن هذا القرار يستجيب تماما لقواعد اتفاقيات شنغين لأنه يتعلق بالتفتيش الجمركي فحسب، دون تفتيش الجوازات. وأشار الوزير الدنماركي أن استئناف التفتيش الجمركي يهدف إلى مكافحة الجريمة العابرة للحدود الدنماركية.

كما أعلنت  مفوضة الاتحاد الأوروبي للسياسة الداخلية في ختام الاجتماع الوزاري في بركسل ان الاتحاد الأوروبي سيضع نظاما موحدا لتقديم طلب اللجوء السياسي بحلول عام 2012، وأن اللجنة الأوروبية ستعد المقترحات ذات العلاقة بالموضوع وستقدمها للنظر بها في اجتماع المجلس الأوروبي المقرر في 19 يونيو/حزيران.

وأشارت مالمستريم إلى أن إنسانا يطلب اللجوء السياسي في احدى دول الاتحاد الأوروبي قد تكون نسبة احتمال حصوله عليه تصل الى 75 % ، في الوقت الذي لا يتجاوز هذا الاحتمال بالنسبة للبعض الآخر من الدول الأوروبية  نسبة  1%. ورأت المسؤولة أن هذا الفارق الكبير يتناقض مع القوانين والمبادئ الأوروبية العامة.

المصدر: وكالة الأنباء إيتار تاس.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك