غوغل تطلق نظام أندرويد موحد للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/557471/

شركة غوغل ستطلق في نهاية العام الجاري 2011 إصداراً جديداً من نظام أندرويد تحت اسم آيس كريم ساندويتش (Ice Cream Sandwich) والذي سيكون مخصصا كما لأجهزة الحاسب اللوحية للهواتف الذكية.

شركة غوغل ستطلق في نهاية العام الجاري 2011 إصداراً جديداً من نظام أندرويد تحت اسم آيس كريم ساندويتش (Ice Cream Sandwich) والذي سيكون مخصصا كما لأجهزة الحاسب اللوحية للهواتف الذكية وذلك حسب ممثل الشركة مارك كلارين.

وإصدار نسخة موحدة من أندرويد للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية يعني أن المبرمجين سيتمكنون من إنشاء تطبيقات عامة تعمل على الجهازين، وحالياً تعمل غوغل على تطوير نظام أندرويد 2 للهواتف الذكية بشكل منفصل عن أندرويد 3 للحواسب اللوحية أو كما يعرف هونيكومب (Honeycomb).

وحسب كلارين فهذا على الأغلب أكثر إصدار طموح، فالمهمة الرئيسية أمامنا في تحضيره هي تقديم واجهة موحدة لجميع المطورين بحيث تعمل على كل الأجهزة من الهواتف الذكية والحواسب اللوحية. ونحن استخدمنا في آيس كريم ساندويتش (Ice Cream Sandwich) كل البرمجيات الناجحة في هونيكومب (Honeycomb).

وفي آيس كريم ساندويتش (Ice Cream Sandwich) ستتغير واجهة المستخدم تماماً وسيتم تعديل نظام تصنيع التطبيقات. الآن سيكون بإمكان المطورين المستقلين كتابة برامجهم، والتي يمكن تغيير حجمها تلقائياً لتتوافق واجهة المستخدم مع حجم شاشة الجهاز، وقامت شركة هيولت باكارد (HP) باعتماد تقنية مشابهة في نظامها ويب أو اس (WebOS) الذي برمج ليعمل على الهواتف الذكية والحواسب اللوحية التي تصنعها الشركة.

وحسب ممثل غوغل فالشركة اتفقت مع جميع المصنعين الكبار للأجهزة العاملة على أندرويد بهدف تنظيم عملية خروج الإصدار الجديد. وانضم لهذه المبادرة كل من إتش تي سي (HTC) و موتورولا (Motorola) وسوني إيريكسون (Sony Ericsson) وغولد ستار (LG) وسامسونغ (Samsung) وأيضاً شركات تخديم الهواتف المحمولة فودافون (Vodafone) و سبرينت (Sprint) وفيرايزون (Verizon) و إي تي أند تي (AT&T).

وافقت الشركات المنضمة للاتفاقية على تأمين تطوير مستمر لنظام أندرويد على الأجهزة التي يصنعونها على الأقل لمدة عام ونصف العام من تاريخ إصدارها للسوق على أن للمنتج الحق بعدم التطوير في حال لم تتوافق الأجهزة مع هذه التطويرات.

عملياً لم تتمكن غوغل حتى الآن من التحكم بعملية تطوير نظام أندرويد وحسب بل وإصدار الأجهزة التي تعتمد على هذا النظام، وعلى الرغم من اعتراضات غوغل فمازال هناك أجهزة لوحية تصدر للعمل على أنظمة أندرويد 2 المخصصة للهواتف الذكية حتى الآن.

وللتحكم بأنظمتها العاملة على الأجهزة المحمولة أعلنت غوغل عن نيتها إغلاق برنامج نظام التشغيل أندرويد 3 للأجهزة اللوحية ولكن المصدر لنظام آيس كريم ساندويتش (Ice Cream Sandwich) سيكون مفتوحاً.

وأحد الدقائق المثيرة في عرض غوغل لنظامها كان  استخدام التقنية الحديثة للتعرف على المشاركين في مؤتمر فيديو لعدة أشخاص. فنظام آيس كريم ساندويتش (Ice Cream Sandwich) بإمكانه التعرف على المتحدث وتوجيه الكاميرا إليه بشكل مستقل، وعند بدء شخص آخر بالحديث يعمد النظام للانتقال إليه اوتوماتيكياً.

وسيدعم آيس كريم ساندويتش (Ice Cream Sandwich) خدمات جديدة منها ما أعلنت عنه غوغل في مؤتمرها وهي تأجير أفلام الفيديو وتخزين ونشر الموسيقى عبر المشروع الجديد موسيقى غوغل (Google Music).

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية