تقرير أممي: العقوبات الدولية أسفرت عن تباطؤ في البرنامج النووي الإيراني

أخبار العالم

تقرير اممي جديد يتهم إيران بخرق نظام العقوبات بشكل مقصودتقرير اممي جديد يتهم إيران بخرق نظام العقوبات بشكل مقصود
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/557466/

جاء في تقرير أعدته مجموعة من خبراء الامم المتحدة حول نتائج العقوبات الدولية المفروضة على إيران، ان القيود التي فرضها مجلس الأمن الدولي على طهران في يوينو/حزيران الماضي، أدت الى تباطؤ في البرنامج النووي الإيراني.

جاء في تقرير أعدته مجموعة من خبراء الامم المتحدة حول نتائج العقوبات الدولية المفروضة على إيران، ان القيود التي فرضها مجلس الأمن الدولي على طهران في يوينو/حزيران الماضي، أدت الى تباطؤ في البرنامج النووي الإيراني.

وجاء في التقرير الذي تسلمت وكالة "اسوشتيد برس" نسخة منه يوم الثلاثاء 10 مايو/أيار، أن إيران مازالت تستخدم شركات وهمية ووسائل إخرى لتفادي العقوبات الدولية، لكن القيود الفروضة جعلت عملية شراء المواد المحظورة بالنسبة لإيران، أكثر صعوبة وغلاء وخطرا.

وتابع التقرير الذي وضعته لجنة خبراء شكلتها الامم المتحدة في نوفمبر/تسرين الثاني الماضي لمتابعة تأثيرات العقوبات المفروضة على إيران، ان طهران تقوم بخرق نظام العقوبات بشكل مقصود ومتواصل. كما أشار الى ان السلطات الإيرانية تحتفظ بأنشطتها في مجال تخصيب اليورانيوم  والمياه الثقيلة والصواريخ الباليستية.

وقال التقرير ان معظم الخروقات لنظام العقوبات تتعلق بتهريب الاسلحة من إيران الى سورية.

هذا وتستهدف العقوبات الأخيرة التي فرضها مجلس الامن بإجماع على طهران، الحرس الثوري الإيراني وعددا من الشركات الحكومية والخاصة الإيرانية. وجاء في التقرير ان عناصر من الحرس الثوري متورطة في مختلف الأنشطة المحظورة، بما فيها إقتناء مواد وتكنولوجيات لصالح البرنامجين النووي والصاروخي وتهريب المواد المحظورة والأسلحة وإنشاء شركات وهمية لتفادي العقوبات.

ودعا التقرير الى توسيع قائمة الشخصيات الإيرانية وأفراد الحرس الثوري الذين تستهدفهم العقوبات، مشيرا الى ان العقوبات في شكلها الحالي لا تشمل الا عددا محدودا من الأشخاص المتورطين في الأنشطة المحظورة.

وذكر التقرير عددا من حالات خرق إيران لنظام العقوبات، منها محاولة لتهريب شحنة من الذخيرة الى طهران، تم ضبطها في إقليم نمروز الأفغاني من قبل قوات الناتو، واعتراض اسرائيل لسفينة تقل أسلحة من سورية الى مصر في مارس/آذار الماضي، ومحاولة لتهريب شحنة من الأسلحة والذخيرة الى غرب إفريقيا، حيث تم ضبط الشحنة في نيجيريا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

واستنتج التقرير انه على الرغم من تباطؤ البرنامج النووي الإيراني، الا ان العقوبات ليس لها حتى الآن تأثير في عملية اتخاذ القرارات في إيران، وبالدرجة الأولى فيما يخص تخصيب اليورانيوم والأنشطة المتعلقة بالمياه الثقيلة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك