باحث روسي: العراق راغب في استعادة العلاقات الطبيعية مع روسيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/557461/

قال ميثم الجنابي، مدير مركز الدراسات العربية بجامعة الصداقة بين الشعوب في موسكو، في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" في سياق تعليقه على زيارة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الى بغداد، إن العراق يرغب في استعادة العلاقات الطبيعية مع روسيا، معتبرا ان محاولة استعادة العلاقة بين الطرفين تنم من جهة عن رغبة حقيقية ومن جهة اخرى لها اسس موضوعية ومصالح اقتصادية واستراتيجية بعيدة المدى.

قال ميثم الجنابي، مدير مركز الدراسات العربية في جامعة الصداقة بين الشعوب في موسكو، في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" في سياق تعليقه على زيارة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الى بغداد، إن العراق يرغب في استعادة العلاقات الطبيعية مع مختلف دول العالم، ومع روسيا التي كانت احدى اقرب الدول الى العراق خلال القرن الماضي ، معتبرا ان محاولة استعادة العلاقات بين الطرفين تنم من جهة عن رغبة حقيقية ومن جهة اخرى لها اسس موضوعية ومصالح اقتصادية واستراتيجية بعيدة المدى.

أما فيما يخص كلام الرئيس العراقي جلال طالباني عن الانتظار الطويل لزيارات القادة الروس وحديثه الايجابي عن السلاح الروسي فاشار الجنابي الى ان ذلك يسير ضمن اطار العلاقات الثنائية، فمن المعروف ان تسليح العراق على امتداد فترة طويلة كان مرتبطا بشكل وثيق بالسلاح السوفيتي والروسي.

واضاف الجنابي ان خروج روسيا من لعبة الشرق الاوسط بشكل عام والعراق بشكل خاص خلال السنوات العشر الاخيرة ابعدها عن امكانية التفاعل مع الاحداث،لافتا الى ان دعوة روسيا لدخول العراق هو شكل من اشكال استعادة العلاقات بين الجانبين.

ولفت الجنابي الى وجود تعقيدات كثيرة أمام عودة الحضور الروسي بقوة الى العراق منها على المستوى الاقتصادي والتكنولوجي والسياسي ايضا، مشددا على اهمية وجود ارادة سياسية بعيدة المدى تنظر الى المصالح المشتركة، مؤكدا على ان روسيا قادرة من حيث الجوهر على العودة مجددا الى العراق.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية