كلينتون: الولايات المتحدة والصين لم تجدا لغة مشتركة بشأن تطبيق حقوق الإنسان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/557452/

اعترفت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون بان الخلافات مازالت قائمة بين الولايات المتحدة والصين فيما يخص مسائل تطبيق حقوق الانسان.

اعترفت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون بان الخلافات مازالت قائمة بين الولايات المتحدة والصين فيما يخص مسائل تطبيق حقوق الانسان.

وقالت كلينتون في ختام الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجي والاقتصادي بين البلدين في واشنطن يوم الثلاثاء 10 مايو/أيار، إن الطرفين بحثا مختلف المسائل الصعبة وتحدثا بصراحة عن مخاوفهما، مشددة ان على الولايات المتحدة والصين أن تكونا صريحتين فيما يخص الخلافات الموجودة بينهما، من أجل ايجاد حل لهذه الخلافات.

وكانت الصين قد رفضت في وقت سابق من يوم الثلاثاء الانتقادات الامريكية لها بشأن اتهام السلطات الصينية بانتهاك حقوق الانسان في البلاد.

وقال هونغ لي المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية إن على الولايات المتحدة التركيز على شؤون حقوق الإنسان الخاصة بها والكف عن التدخل (في شؤون الآخرين). وكانت السلطات الصينية قد شنت مؤخرا حملة عنيفة ضد المعارضة.

وأعربت وزيرة الخارجية في تصريحات صحفية يوم الثلاثاء عن ثقتها في فشل الصين بما أسمته مسعاها لمنع تطور الديمقراطية في البلاد.

وأضافت هيلاري كلنتون في حوار نشر أثناء انعقاد جلسات الحوار الاستراتيجي بين البلدين، أن القادة الصينيين "قلقون ويحاولون وقف مسار التاريخ، ولكن عبثا". وأضافت "لا يستطيعون القيام بذلك، لكنهم يحاولون لجم الأمور أطول وقت ممكن".

واعتبرت كلينتون أن الصين تتخوف من الانتفاضات الشعبية التي تهز العالم العربي.

كلينتون: واشنطن وبكين تتوصلان لتفاهم أفضل بشأن الحوار الاستراتيجي

أعلنت كلينتون في ختام الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجي والاقتصادي بين الولايات المتحدة والصين ان واشنطن وبكين تحققان تفاهما أفضل بكثير خلال جلسات الحوار الدورية مقارنة مع الفترة السابقة.

وقال كلينتون: "أعتقد اننا نتوصل الى تفاهم أفضل كثيرا وأعتقد ان ذلك أحد الاهداف الاساسية لجولات الحوار". وأشارت كلينتون الى ان هناك تحديات مشتركة للبلدين تم التطرق اليها خلال الجولة المنتهية من الحوار، ومن بينها قضيتا إيران وكوريا الشمالية ومسألة إعمار الاقتصاد الدولي بعد أزمة الاقتصاد العالمية.

كما أفاد كلينتون بان الطرفين شددا على أهمية تعاونهما فيما يخص أفغانستان من أجل ضمان الاستقرار السياسي وإعمار الاقتصاد في هذه البلاد.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك