صحفي امريكي يتهم الغرب بخرق القوانين الدولية في الحرب ضد ليبيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/557444/

اتهم الصحفيُ وين مادسين في مقابلةٍ مع "روسيا اليوم" الدول الغربية بخرق المواثيق ِالدولية ِفي حربِها ضد النظام الليبي معتبرا ان المظلةَ الإنسانيةَ ليست إلا ذريعةً للتغطيةِ على الاطماع ِالغربيةِ في المنطقة.

اتهم الصحفيُ وين مادسين في مقابلةٍ مع "روسيا اليوم" الدول الغربية بخرق المواثيق ِالدولية ِفي حربِها ضد النظام الليبي معتبرا ان المظلةَ الإنسانيةَ ليست إلا ذريعةً للتغطيةِ على الاطماع ِالغربيةِ في المنطقة.

1- سيد مادسين.. مسؤول سابق من وزارة الخزينة الامريكية بول روبرتس قال في حديث صحفي ان العمليات في ليبيا هي عمليات من وكالة الاستخبارات الامريكية سي اي ايه وانها بسبب النفط، ما رأيك بهذا الحديث؟

اعتقد ان روبرتس على حق بل ليس فقط الـ سي اي ايه متورط في هذا ففي البداية كانت هناك ايضا المخابرات الفرنسية والبريطانية وحتى قبل بدء المظاهرات في ليبيا كانت المخابرات الفرنسية تدعم الثوار إلى جانب المخابرات البريطانية. ونعرف الان ان الولايات المتحدة تطلب من ايطاليا القوة الاستعمارية السابقة في ليبيا ان تدعم الثوار بالاسلحة. نحن هناك وبشكل كبير.

2-هل هذا بسبب النفط؟

اعتقد ان النفط احد الاسباب كما أرى أن القذافي كان مشكلة للدول الغربية لمدة عقود، لذلك فالبعض في واشنطن خاصة المحافظين الجدد مثل ماكين وليبرمان ينظرون الى الاحداث على انها فرصة للتخلص من القذافي. وهذا بعد الترحيب به في الدول الغربية.

3- اريد ان اسالك عن هذا، فقد كان هناك وقت تم الترحيب به في الدول الغربية وكان يُجري زيارات دولة وكان الامر يبدو وكأن العلاقات على مسار جيد؟

طبعا، الدرس الذي يجب تعلمه من هذا ان قيادات الدول يجب ان لا تثق بالغرب لان صدام حسين كان ايضا صديقا مقربا لبعض هذه الدول واشترى الكثير من الاسلحة خاصة من الالمان والفرنسيين. نحن نرى مثل ذلك دائما حيث تتخلى واشنطن عن اصدقائها لاسباب استراتيجية.

اعتقد ان النفط هو سبب رئيسي. العقيد القذافي بنى واحدا من اكبر المطارات الدولية في طرابلس ليخدم كل افريقيا واعتقد ان الولايات المتحدة تتطلع في المستقبل في حالة انتصار الثوار لاستخدامه قاعدة لنشر القوات الامريكية الافريقية الى افريقيا ومرة اخرى السبب هو النفط والموارد الطبيعية الاخرى.

4- هل تعتقد انه ما زال هناك وقت لحل سياسي للازمة في ليبيا او ان الحلفاء مصممون الان على تنحي او قتل القذافي الان؟

اعتقد ان الهجمات على مقار القذافي في طرابلس حيث وصلت القذائف الى مكان قريب من البرلمان الليبي تؤشر بشكل واضح الى استخدام سياسة قطع الرؤوس تماما مثلما حصل في العراق - إنها تهدف إلى قطع رأس القيادة في ليبيا، وهذا يخالف المراسيم التنفيذية الموقعة من قبل الرؤساء الامريكيين فورد وكارتر وريغن. اوباما الان يخرق القوانين الامريكية اضافة الى خرقه القانون في اصدار اوامر اغتيال لامريكيين في الخارج لاشتباههم بتورطهم في الارهاب. وهذا ايضا مخالف الدستور

5- ولكنه في هذه الحالة مدعوم من قراري مجلس الامن الدولي وقرار الجامعة العربية؟

قرار مجلس الامن الدولي 1973 يدعو الى فرض حظر للطيران لحماية المدنيين ونعرف الان ان قوات الناتو لم تقتل فقط مدنيين فقط بل قتلت ثوارا ولو عن عن طريق الخطأ. يقولون ان الاخطاء تحدث. ليس هذا ما تضمنه قرار مجلس الامن الدولي الذي لا يشمل بطبيعة الحال تسليح الثوار او محاولة قتل القذافي.. لذا فإن اوباما واصدقاءه في فرنسا وايطاليا وبريطانيا يخرقون قرار مجلس الامن الذي حدد شكل العقوبات ضد ليبيا.. ذلك لذا يجب على الدول خارج الامم المتحدة اثارة فرض عقوبات على الرؤساء الغربيين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية