أردوغان يحذر السلطات السورية من قتل شعبها

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/557438/

حذر رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان السطات السورية من قتل شعبها، نافيا وجود مندسين وعصابات مسلحة في سورية كما تقول دمشق.

حذر رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان السطات السورية من قتل شعبها، نافيا وجود مندسين وعصابات مسلحة في سورية كما تقول دمشق.

واضاف اردوغان في حديث للقناة السابعة الاخبارية التركية يوم 10 آيار/مايو انه من الخطأ ان يقوم نظام باطلاق الرصاص على شعبه، لافتا إلى أن عدد القتلى في سورية تجاوز الـ1000.

كما حذر اردوغان من ان مرحلة تبدأ في سورية مشابهة لما جرى في حماه وحمص وحلبجة بالعراق، مضيفا «أردنا من المسؤولين السوريين أن يقدموا مشروعا يتمكنون من خلاله من كسب ثقة الشعب بل أرسلنا لهم اقتراحات مبنية على دراسات جادة لكن من الخطأ أن يقوم نظام ما بإطلاق الرصاص على شعبه إذ لا توجد مجموعات مسلحة في مواجهته، ولو كان الأمر كذلك لكان من حق قوى الأمن أن تدافع عن نفسها لكن الذي يواجهها هو شعب غير مسلح».

وأردف قائلا «في الماضي عشنا حماه وحلبجة وحمص ولا نريد أن نعيشها مرة ثانية، لكن مع الأسف يبدو أن مرحلة مشابهة تبدأ في سورية»، وتابع "هم يقولون لنا إن مسلحين قتلوا خمسة من جنودنا وقتل سبعة من الشرطة، لكن المعلومات التي لدينا بهذا الخصوص هي معلومات مختلفة تماما».

من جهتها اعتبرت مستشارة الرئيس السوري بثينة شعبان، في مقابلة مع صحيفة «نيويورك تايمز» ان الخطر قد مر «واصبح وراءنا»، مضيفة أنه «لا يمكن ان نكون متسامحين مع اناس يقومون بتمرد مسلح».

في غضون ذلك دعت الأمم المتحدة السلطات السورية إلى تحديد موعد فوري لدخول البعثة الإنسانية للمدن السورية المحاصرة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية