مجلس التعاون الخليجي يقرر دراسة طلبي المغرب والأردن للانضمام إليه

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/557412/

أعلن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني في ختام اللقاء التشاوري الثالث عشر لقادة دول المجلس في الرياض أن القادة الخليجيين كلفوا وزراء خارجيتهم بالحوار مع الرباط لبحث انضمام المغرب إلى هذا التكتل. كما جاء في البيان الختامي للقمة أن المجلس يرحب بطلب الأردن للانضمام إليه وسيدرسه قريبا.

أعلن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني في ختام اللقاء التشاوري الثالث عشر لقادة دول المجلس في الرياض يوم 10 مايو/أيار أن القادة الخليجيين كلفوا وزراء خارجيتهم بالحوار مع الرباط لبحث انضمام المغرب إلى هذا التكتل الدولي.

كما جاء في البيان الختامي للقمة أن المجلس يرحب بطلب الأردن للانضمام إليه وسيدرسه قريبا.

وكلف المجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء فيه بدعوة وزير الخارجية الأردني للدخول في مفاوضات لاستكمال الإجراءات اللازمة للانضمام.

ويشير المراقبون إلى أن طرح مسألة انضمام المغرب والأردن كان مفاجأة تامة بالنسبة إليهم، إذ أنه كان من المتوقع أن تتطرق القمة قبل كل شيء للاضطرابات الأخيرة في عدد من دول المنطقة وآفاق المبادرة الخليجية لحل الأزمة في اليمن.

وتضمن البيان الختامي تعبيرا عن قلق المجلس حيال التدخل الإيراني في دول الخليج، وقال البيان إن التدخل يعد مخالفة "لمبادئ حسن الجوار والأعراف والقوانين الدولية، وميثاق الأمم المتحدة ومنظمة المؤتمر الإسلامي".

وأكد البيان دعم المجلس الكامل لمملكة البحرين، والوقوف صفا واحدا في مواجهة أي خطر تتعرض له أي دولة من دول مجلس التعاون.

كما أعرب البيان عن ارتياحه لإحلال استقرار نسبي في البحرين، حيث دخلت قوات درع الجزيرة بعد تفاقم الأوضاع هناك.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.

المصدر: وكالات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية