إسرائيل تحتفل بعيد استقلالها الـ63 .. وعرب الداخل يحيون ذكرى النكبة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/557361/

احيت اسرائيل يوم 9 آيار/مايو ذكرى عيد الاستقلال الثالث والستين، وهو اليوم الذي يلي يوم ذكرى الضحايا الذين سقطوا في حروب ومعارك إسرائيل. وعرب الداخل يقومون باحياء ذكرى النكبة، لأنه من الصعب ان ينسى هذا اليوم انسان ينتمي الى شعب والى ثقافة ولديه جذور في هذه البلاد.

احيت اسرائيل يوم 9 آيار/مايو ذكرى عيد الاستقلال الثالث والستين، وهو اليوم الذي يلي يوم ذكرى الضحايا الذين سقطوا في حروب ومعارك إسرائيل.

وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في كلمة التهنئة التي وجهها الى المواطنين خلال مراسم الاحتفال ان اسرائيل هي جزيرة من التقدم والديمقراطية والتنمية والحرية، في المنطقة الممتدة من غربي الهند إلى المحيط الأطلسي عبر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

واضاف نتنياهو ان هناك أشياء كثيرة تتطلب الإصلاح لكن يجب أن نفتخر بما تم تحقيقه ويجب قبل كل شيء أن نشعر بقوة الوحدة الوطنية في البلاد.

من جانبه اشار رئيس الكنيست رؤوفين ريفلين الى ان الديمقراطية الاسرائيلية قد واجهت اختبارات صعبة ومرت بها بنجاح رغم كون المجتمع الاسرائيلي يعيش في جو مشبع بالتوتر.

وتطرق ريفلين الى المستجدات في الدول العربية مشيدا بالمتظاهرين في هذه الدول لخوضهم النضال من اجل الحرية وحرية التعبير ومن اجل اقامة انظمة ديمقراطية عادلة.

وتبدأ الاحتفالات بعيد الاستقلال على جبل هرتسل برفع علم اسرائيل وإيقاد 12 شعلة، ومن ثم تاتي الاحتفالات والفعاليات الشعبية في العديد من المدن الاسرائيلية.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.

نائب عربي في الكنيست الاسرائيلي: احياء ذكرى النكبة حق فلسطيني

قال عفو اغبارية، النائب العربي في الكنيست الاسرائيلي عن الجبهة الديمقراطية في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" إن عرب الداخل يقومون باحياء ذكرى النكبة سنويا، لأنه من الصعب ان ينسى هذا اليوم انسان ينتمي الى شعب والى ثقافة ولديه جذور في هذه البلاد.واوضح النائب ان هذا اليوم هو ذكرى لتدمير المدن والقرى والمنازل وتشتيت القسم الأكبر من ابناء الشعب الفلسطيني، مؤكدا ان احياء ذكرى النكبة تأتي بمثابة تحد للقوانين العنصرية التي تطلقها الجهات اليمينية المتطرفة في الكنيست الاسرائيلي. وشدد النائب على ان احياء النكبة هو حق لتذكر مآسي الشعب التي عرفها عند قيام دولة اسرائيل.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية