بيرس: اسرائيل ستضطر الى تفكيك المستوطنات في اي اتفاق مع الفلسطينيين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/557349/

قال الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس إن بلاده ستضطر الى تفكيك قسم من المستوطنات في أي اتفاق مع الفلسطينيين، مؤكدا أن السلام هو الخيار الوحيد لدى إسرائيل والعرب.

قال الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس إن بلاده ستضطر الى تفكيك قسم من المستوطنات في أي اتفاق مع الفلسطينيين، مؤكدا أن السلام هو الخيار الوحيد لدى إسرائيل والعرب.

واضاف بيرس في مقابلة أجرتها معه الصحف الإسرائيلية (يديعوت أحرونوت) و(معاريف) و(إسرائيل اليوم) نشرت يوم 9 آيار/مايو بمناسبة ذكرى تأسيس إسرائيل ان "علينا أن نعلم أنه في أي اتفاق مستقبلي ستكون إسرائيل ملزمة بإزالة مستوطنات" وأنه "إما أن يحصل المستوطنون على تعويض مالي أو يضطروا للانتقال إلى الكتل الاستيطانية الثلاث مع تبادل أراض".

واعتبر بيرس أن التوصل الى تسوية ممكن في الوقت الحالي عبر مفاوضات سرية فقط ، لافتا الى ان إعلان دولة فلسطينية من جانب واحد يعني استمرار الصراع وسفك الدماء.

وفي سياق حديثه عن اتفاق المصالحة الفلسطينية بين حركتي فتح وحماس قال إنه "لا توجد مشكلة لدى إسرائيل مع وحدة فلسطينية وإنما لدينا مشكلة مع دعم الإرهاب، فالمحادثة تحتاج إلى شخصين، وحماس لا تريد التحدث معنا"، وأردف قائلا "إذا أرادت حماس التحدث فسنقول لها إنه يجب أولا وقف إطلاق النار، لأنه لا يمكن التحدث وإطلاق النار في الوقت نفسه، وكان هذا أيضا الشرط الذي وضعناه في الماضي أمام الرئيس الفلسطيني السابق ياسر عرفات بأن يتوقف عن الإرهاب ويعترف بدولة إسرائيل، وتم قبول موقفنا".

واشار بيرس الى انه لا يمارس ضغوطا على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الذي يرفض استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين وأعلن بعد توقيع اتفاق المصالحة ان إسرائيل أوقفت اتصالاتها مع الفلسطينيين. وفي رده على سؤال حول تقييمه لنتنياهو قال بيرس "إنني في سن لا تسمح لي بالتفكير بأنه بالإمكان تغيير الأشخاص، لكني شاب بالقدر الكافي لأعتقد إنه بالإمكان تغيير أوضاع".

واوضح بيرس ان الرئيس الأمريكي باراك أوباما شخص حكيم جدا وضالع في التفاصيل الصغيرة جدا ويتمتع بقدرة على التعبير، لافتا الى ان اوباما اكد له مرارا أنه "طالما أنا رئيس فإن أمن إسرائيل سيكون على رأس اهتماماتي"، مضيفا ان أوباما اعترف أمامه بأنه أخطأ عندما اشترط استئناف المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية بوقف الاستيطان.

وتطرق بيرس إلى قتل قوات أمريكية خاصة زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في باكستان الأسبوع الماضي وقال "هذا إنجاز لجهاز الأمن الأمريكي وللرئيس أوباما".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية