بان كي مون: مؤتمر الدول الأقل نموا يهدف الى اتخاذ تدابير شاملة للتنمية الاقتصادية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/557342/

صرح الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في كلمة له خلال افتتاح أعمال المؤتمر الرابع للأمم المتحدة للدول الأقل نموا والذي انطلق في اسطنبول يوم 9 مايو/ايار صرح بأن هذا المؤتمر الذي يعقد مرة كل 10 اعوام سيطرح فرصة لوضع تدابير شاملة وطويلة الامد لتحقيق التنمية الاقتصادية في الدول المشاركة.

صرح الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في كلمة له خلال افتتاح أعمال المؤتمر الرابع للأمم المتحدة للدول الأقل نموا والذي انطلق في اسطنبول يوم 9 مايو/ايار صرح بأن هذا المؤتمر الذي يعقد مرة كل 10 اعوام سيطرح فرصة لوضع "تدابير شاملة وطويلة الامد لتحقيق التنمية الاقتصادية" في الدول المشاركة.

واضاف بان كي مون قائلا "سنتبادل الخبرات وسنحاول ايجاد ظروف لتقديم المساعدات الاقتصادية والاستثمار وتنمية التجارة"، معربا عن اعتقاده بأن هذا الاجتماع "احد اهم المؤتمرات خلال الاعوام العشرة الاخيرة وسيسهم في حل مشاكل الدول الاقل نموا".

بدوره اعاد الرئيس التركي عبد الله غل الى الاذهان ان مواطني الدول الاقل نموا يمثلون نسبة  13 % من سكان العالم. واضاف ان "عدد الدول الاقل نموا ارتفع منذ عام 1971 من 25 الى 48 دولة"، مشيرا الى ان "ثلاث دول فقط تمكنت خلال هذه الفترة الخروج من هذه القائمة، اما الفجوة بين الدول الاقل نموا وغيرها فتزيد عمقا". وقال غل ان العون الذي سيقدم لهذه الدول لن يقتصر على تدابير مالية، حيث سيشمل تبادل الخبرات والدعم السياسي والاجتماعي اللازم.

ويشارك في المؤتمر الذي تستمر اعماله حتى يوم 13 مايو/ايار زعماء 192 دولة وضمنا 48 بلدا من الدول الأقل نموا في العالم بالاضافة الى دول مانحة وممثلين عن مؤسسات عالمية غير حكومية وخبراء. ويناقش المؤتمر تنفيذ خطة التنمية العشرية السابقة التي اعتمدت في بروكسل للدول الأقل نموا والتي لا يزيد فيها دخل الفرد عن 745 دولارا سنويا. وسيتطرق المشاركون الى قضايا تطوير البنية التحتية وتحقيق الاكتفاء الذاتي الاقتصادي ومكافحة الفقر وإيجاد فرص عمل في تلك الدول.

يذكر ان ارمينيا واسرائيل قررتا عدم المشاركة في المؤتمر هذا العام. ويتابع الصحفيون باهتمام بالغ زيارة الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الى اسطنبول حيث ينوي اجراء مباحثات مع مسؤولين اتراك على هامش اعمال المؤتمر.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك