رفع حالة الطوارئ اعتبارا من 1 يونيو/حزيران المقبل في البحرين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/557296/

أصدر العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة مرسوما حول رفع "حالة السلامة الوطنية" (حالة الطوارئ) في جميع أنحاء المملكة اعتبارا من 1 يونيو/حزيران المقبل.

أصدر العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة يوم الاحد 8 مايو/ايار مرسوما حول رفع "حالة السلامة الوطنية" (حالة الطوارئ) في جميع أنحاء المملكة اعتبارا من 1 يونيو/حزيران المقبل، لينهي بذلك الوضع الأمني المشدد المفروض في البلاد بسبب المواجهات مع قوى المعارضة.

وجدير بالذكر ان حالة الطوارئ كانت قد فرضت يوم 15 مارس/آذار بسبب تعرض البلاد "لظرف غير عادي يهدد أمن الوطن في جميع أنحاء المملكة" وبهدف "الحفاظ على سلامة المواطنين والمقيمين وسرعة السيطرة على الوضع القائم"، حسبما جاء في بيان لمدير القضاء العسكري في الجيش البحريني صدر بهذا الصدد.

هذا وقد أصدرت النيابة العسكرية البحرينية في وقت متأخر من السبت 7 مايو/ايار قرارا بإحالة 21 متهما في قضية "التنظيم الإرهابي"، والمتعلقة بـ"مؤامرة قلب نظام الحكم بالقوة"، و"التخابر مع منظمة إرهابية، تعمل لصالح دولة أجنبية"، إلى محكمة السلامة الوطنية الابتدائية.

وتضمنت قائمة الاتهامات التي وجهتها النيابة العسكرية الى المتهمين 12 اتهاما، بينها "تأسيس وإدارة جماعة إرهابية لقلب وتغيير دستور الدولة ونظامها الملكي"، و"السعي والتخابر مع منظمة إرهابية في الخارج تعمل لصالح دولة أجنبية، وذلك لارتكاب إعمال عدائية ضد مملكة البحرين" وغيرها من الاتهامات.

ومن بين المتهمين عدد من قادة المعارضة ابرزهم عبد الوهاب حسين رئيس حركة "وفاء" الشيعية وابراهيم شريف امين عام حركة "وعد" اليسارية وهو من الطائفة السنية، وحسن علي مشيمع زعيم "حركة الحق" الشيعية، والناشط في مجال الدفاع عن حقوق الانسان عبدالهادي الخواجة. ويذكر ان بعض المتهمين موجدون في الخارج وقد ارسلت مذكرات القبض عليهم الى "الانتربول".

مصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية