ارتفاع أسعار النفط عالميا والمحروقات في روسيا

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/557272/

تتابع أسعار النِفط ارتفاعها في الأسواقِ العالمية، وتسجل مستويات لا تتناسب مع عملية انتعاش الاقتصاد العالمي. ما يشير إلى أن ما يحدث هو نتيجة المضاربات في الأسواق رغم الاضطرابات في منطقتي شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية يقابله ارتفاع أسعار مشتقات النفط ونقص في التوريدات في السوق الداخلية الروسية. معضلة جدية تواجهها البلاد وعلى الحكومة صياغة الحلول حيث يلاحظ الخبراء أن زيادة الضرائب ومساواتها بين النفط الخام ومشتقاته وذلك لتخفيض صادرات الأخيرة، هو إجراء غير كاف لحل الأزمة.

وقال إيغور سيتشين نائب رئيس الوزراء الروسي "بنتيجة العجز في المشتقات النفطية في مضاربات البورصة ترتفع الأسعار بدون مبرر" .

وبدوره أكد فلاديمير بوتين رئيس الحكومة الروسية أن "الأمر ليس بالعجز بل بالتآمر .. انهم يتفقون فيما بينهم ويقدمون للبورصة كميات قليلة يجري بيعها بسرعة ويظهر العجز ان كل هذه الإجراءات لن تأتي بنتيجة".

وأوعز بوتين إلى نائبه وهيئة مكافحة الاحتكار بمتابعة تقصي الحقائق بشأن الوقود وأسعاره في البلاد كما كلف وزيرة الزراعة بمتابعة مسألة وصول المحروقات إلى الفلاحين حسب تعهدات الدولة. فيما أشار إلى خطط الدولة لتنمية الاستثمارات في القطاع المذكور.

ويتوقع المراقبون أن تفقد شركات النفط الروسية نحو 10 مليارات دولار من دخلها جراء العمل بالقواعد الضريبية المزمع تطبيقها والتي تفترض تخفيض صادرات المشتقات النفطية إلى حدها الأدنى في سبيل حماية السوق من ارتفاع الأسعار والعجز.

المزيد في التقرير النصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم