مجلس التعاون الخليجي لا يعتزم التوسط لحل الأزمة بسورية.. وعدد ضحايا الاضطرابات يبلغ 800 قتيل

أخبار العالم العربي

روسيا اليومروسيا اليوم
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/557235/

قال أمين عام مجلس التعاون الخليجي يوم السبت 7 مايو/أيار ان المجلس لا يعتزم التوسط في سورية من أجل التوصل الى اتفاق سياسي على غرار الخطة الخليجية لتسوية النزاع في اليمن.

قال عبد اللطيف الزياني أمين عام مجلس التعاون الخليجي يوم السبت 7 مايو/أيار ان المجلس لا يعتزم التوسط في سورية من أجل التوصل الى اتفاق سياسي على غرار الخطة الخليجية لتسوية النزاع في اليمن.جاء تصريح  الزياتي بعد اجتماع لوزراء مالية الدول الاعضاء بالمجلس التعاون الخليحي.

منظمة حقوقية: عدد ضحايا الاضطرابات في سورية بلغ 800 شخص

أعلنت المنظمة السورية لحقوق الانسان (سواسية) ان قوات الامن السورية قتلت 800 مدني على الاقل منذ بدء الاحتجاجات للمطالبة بالديمقراطية منذ سبعة أسابيع.

وأضافت في بيان صادر يوم السبت ان لديها أسماء المدنيين القتلى ومجموعهم 800 مدني. وتابعت أن من بين الضحايا 220 شخصا قتلوا في الهجوم الذي شنه الجيش بالدبابات في مدينة درعا ابتداءا من يوم 25 أبريل/نيسان الماضي.

وكان الجيش السوري قد اعلن يوم الخميس الماضي انه انسحب من درعا، لكنه اقتحم فجر يوم السبت بالدبابات مدينة بانياس الساحلية وانتشر في الأحياء السكنية بالمدينة. كما ذكر شهود عيان ان دبابات تابعة للجيش تتجه نحو مدينة حمص.

استاذ سوري: المزاعم الغربية حول الاحتجاجات الشعبية في سورية ليست الا اسلوب للضغط على دمشق

أكد بسام ابو عبد الله استاذ العلاقات الدولية في جامعة دمشق في اتصال هاتفي مع قناة "روسيا اليوم" ان العاصمة السورية كانت هادئة تماما في ما أطلقت عليه المعارضة "جمعة التحدي". وذكر انه كان هناك بعض الاضطرابات في مدينة حمص، حيث قتل 10 من أفراد الشرطة. وقال ان الاضطرابات في حمص جرت في مناطق تنشط فيها عصابات مهربي مخدرات مسلحة.

واعتبر ابو عبد الله ان المزاعم الغربية بشأن الاحتجاجات الشعبية في سورية ليست الا اسلوب للضغط على النظام السوري.وفي ما يخص الوضع في بانياس أكد الاستاذ السوري ان عناصر من تنظيم القاعدة ومقاتلين أجانب متواجدون في بعض أحياء المدينة، ويبدو ان قوات الأمن قررت حل هذه المشكلة، مؤكدا ان هذه العناصر المسلحة ليس لها علاقة بحركات الإصلاح في سورية.

صحفي سوري: تعامل السلطات مع الاحتجاجات كان قاصرا

قال جهاد أسعد محمد رئيس تحرير جريدة "قاسيون" السورية في اتصال هاتفي مع قناة "روسيا اليوم" ان تعامل السلطات السورية مع الاحتجاجات والاضطربات في مختلف أنحاء البلاد كان قاصرا جدا. وأكد ان المحتجون لن يخلوا الشوارع حتى يتم حل عمق المشاكل الموجودة في سورية.

واعتبر ان الاحتجاجات الحاشدة في سورية كانت حراكا عفويا، لكن هناك بعض القوى والمجموعات المسلحة حاولت استخدامها لصالحها. وشدد الصحفي على ان السلطات تعاملت مع جميع أوجه هذه الظاهرة بطريقة واحدة، دون تفريق بين من يدعو للإصلاح وبين المجرمين، معتبرا ان هذا الامر كان خطأ كبيرا.

محلل سياسي سوري: الحوار مع المحتجين في سورية لم يتوقفمن جانبه قال المحلل السياسي حميدي العبد الله في حديث لقناة "روسيا اليوم" من دمشق ان الحوار مع المحتجين اصحاب المطالب العادلة لم يتوقف في سورية، مشيرا الى انه لا يمكن الحوار مع المجموعات المسلحة التي تقوم باستهداف الجيش والقوى الامنية.

المحلل السياسي حميدي العبد الله

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية