شركتا " تي ان كا – بي بي " الروسية البريطانية و"غاز بروم" الروسية ترغبان بشراء أصول شركة " بي بي " البريطانية في الجزائر

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/55717/

أعلن ألكسي ميللر رئيس شركة "غاز بروم" أنه لا يستبعد اهتمام شركته بشراء أصول شركة "بريتيش بتروليوم" في الجزائر. من جهة أخرى أشار سيرغي شماتكو وزير الطاقة الروسي إلى أنه قد بحث مع نظيره الجزائري مسألة تبادل الأصول بين شركة "تي أن كا – بي بي" الروسية و"سوناطراك" الجزائرية للحصول على أصول غاز شركة "بريتيش بتروليوم" في الجزائر.

أعلن ألكسي ميللر رئيس شركة "غاز بروم" أنه لا يستبعد اهتمام شركته بشراء أصول شركة "بريتيش بتروليوم" في الجزائر. وقال ميللر "في حال طرح الجانب الجزائري هذه الأصول للبيع فسندرس هذا الاحتمال".

جاء ذلك في إطار زيارة الرئيس الروسي دميتري مدفيديف إلى الجزائر يوم الأربعاء 6 أكتوبر/تشرين الأول.

كما قال رئيس "غاز بروم" إن شركته تنوي المشاركة في مناقصات جديدة للاستثمار في حقول الغاز في الجزائر.

من جهة أخرى أشار سيرغي شماتكو وزير الطاقة الروسي إلى أنه التقى أمس الثلاثاء مع نظيره الجزائري وبحث معه مسألة تبادل الأصول بين شركة "تي أن كا – بي بي" الروسية و"سوناطراك" للحصول على أصول غاز شركة "بريتيش بتروليوم" في الجزائر. وقال الوزير الروسي إن الجانبين اتفقا على إجراء مشاورات بين الشركتين وإجراء تعاون طبيعي في مجال تبادل المعلومات. كما ذكر شماتكو في الوقت ذاته أن البت في مسألة بيع حصص غاز شركة "بي بي" في الجزائر لن يتم قريبا.

وقد أعلن ميخائيل فريدمان رئيس مجلس ادارة شركة " تي ان كا – بي بي " الروسية – البريطانية عن رغبة الشركة في شراء اصول شركة " بي بي " في الجزائر. وقال فريدمان ردا على سؤال فيما اذا كانت مسألة اصول شركة " بي بي " في الجزائر ستحل خلال المحادثات التي تجري في الجزائر حاليا " اننا نأمل ان تحل المسألة ايجابيا ".
من جهة أخرى قال ميخائيل فريدمان إنه بدون دعم سياسي من الصعب تحقيق نجاحات لشركات القطاع الخاص في الجزائر.

روسيا والجزائر تتفقان على تطوير التعاون في مجال النقل

وقعت روسيا والجزائر على اتفاقية التعاون في مجال النقل البحري، وأشار إيغور ليفيتين وزير النقل الروسي إلى أن الاتفاقية الجديدة تسمح للسفن الروسية والجزائرية بالقيام برحلات مباشرة إلى موانئ البلدين وتلغي التأشيرات للبحارة. وأضاف الوزير الروسي أن الاتفاقية تقضي باستخدام قوات ووسائل الأمن الحديثة إذا احتاج البحارة إلى ذلك، مشيرا إلى أن تطبيق الاتفاقية الجديدة سيؤدي إلى تقليص نفقات نقل الشحنات.
من جهة أخرى قال ليفيتين إن الجانب الروسي تقدم للجزائر بعرض شراء طائرات من طراز "آن - 140"، مشيرا إلى أن المباحثات بهذا الشأن لم تبدأ بعد.
كما ذكر وزير النقل الروسي أنه بحث مع الجانب الجزائري موضوع النقل الجوي بين البلدين، قائلا إن الشركات الروسية لا تقوم برحلات إلى الجزائر لعدم وجود طلب كاف، لكنه أعرب عن أمله في أن الوضع سيتغير في المستقبل لأن نقل الشحنات بين البلدين ازداد في العام الجاري بـ 30%.

"فيمبلكوم" ترغب بالمحافظة ضمن اصولها على شركة اتصالات " جيزي " الجزائرية

صرح الكسندر ايزوسيموف المدير العام لشركة " فيمبلكوم " الروسية للصحفيين ان " فيمبلكوم"  ترغب بابقاء  شركة " جيزي " للاتصالات ضمن أصولها .
وقال ايزوسيموف " اننا على استعداد لابقاء شركة " جيزي " ضمن اصولنا خاصة وان هناك افاقا جيدة لهذه السوق. ولكن اذا اصرت الحكومة الجزائرية فنحن مستعدون لمناقشة موضوع بيعها للحكومة الجزائرية ".
كما اشار ايزوسيموف الى اهمية تطبيع العلاقات بين الحكومة الجزائرية وشركة " جيزي " ومن" المهم جدا معرفة الطريق الذي ستختاره الحكومة ".
ان شركة الاتصالات " فيمبلكوم " المعروفة بالاسم التجاري " بي لاين " قد اتفقت على توحيد اصولها مع الملياردير المصري نجيب ساويرس. الا ان الحكومة الجزائرية تنوي تأميم شركة " جيزي " المملوكة لساويرس والتي يجب تسليمها الى " فيمبلكوم ".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم