رويترز: احتجاجات في دمشق ومقتل 5 متظاهرين في حمص

أخبار العالم العربي

روسيا اليومروسيا اليوم
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/557148/

افادت وكالة "رويترز" نقلا عن ناشط حقوقي سوري في مدينة حمص ان قوات الامن قتلت بالرصاص خمسة من المتظاهرين يوم الجمعة 6 مايو/ايار عندما أطلقت النار على احتجاجات ضخمة

افادت وكالة "رويترز" نقلا عن ناشط حقوقي سوري  في مدينة حمص ان قوات الامن قتلت بالرصاص خمسة من المتظاهرين يوم الجمعة 6 مايو/ايار عندما أطلقت النار على احتجاجات ضخمة بالمدينة.
وقال الناشط "تم نقل خمس جثث من منطقة باب السباع. هناك عشرات المحتجين المصابين ولا يزال الاف يقومون بمسيرة سلمية في أجزاء أخرى من حمص".

احتجاجات ومصادمات مع قوات الامن في عدة مدن سورية

هذا وقال شهود عيان حسب "رويترز" "ان الافا من سكان بلدات بجنوب سوريا تدفقوا على بلدة طفس القريبة من مدينة درعا مرددين هتافات تطالب باسقاط نظام الرئيس بشار الاسد".
واكد الشهود  ان المحتجين منعوا من دخول مدينة درعا المحاصرة والتي لاتزال الدبابات تحيط بها بعد أن اقتحمتها قبل نحو أسبوعين وانهم تدفقوا على بلدة طفس الواقعة على بعد 12 كيلومترا الى الشمال الغربي.
ويتجمع المحتجون في ميدان قرب المسجد القديم بالبلدة رافعين لافتات كتبت عليها كلمة "ارحل".
من جانبهم اكد نشطاء ان احتجاجات تفجرت في مناطق مختلفة بسوريا هتف خلالها الالاف بالحرية في منطقة تقطنها غالبية كردية بينما طالب العشرات في دمشق بالاطاحة بالرئيس بشار الاسد.
وقال شهود عيان ان قوات الامن فتحت النار أيضا على محتجين في بلدة التل التي تقع الى الشمال من العاصمة مباشرة مما أسفر عن اصابة متظاهرين.
واكد ناشطون ان احتجاجات وقعت أيضا في بلدة جاسم الجنوبية وفي بانياس الساحلية وعامودا بالشرق. وذكر شاهد أن نحو الفين من سكان ضاحية سقبا في شرق دمشق خرجوا في مسيرات بشوارعها الرئيسية مطالبين بالافراج عن مئات من أقاربهم الذين اعتقلتهم قوات الامن في الايام القليلة الماضية، مرددين شعارات مثل "الشعب يريد اسقاط النظام."
ونقلت وكالة "رويترز" عن شهود عيان "ان بعض المتظاهرين كانوا يحاولون السير نحو وسط دمشق على بعد ستة كيلومترات لكن قوات الامن أغلقت كل الطرق التي تؤدي من الضواحي الى العاصمة".
ومن ناحية أخرى قالت جمانة ابنة المعارض السوري رياض سيف ان قوات الامن السورية اعتقلت أباها أثناء مظاهرة في حي الميدان بالعاصمة دمشق.
من جهة اخرى قال دبلوماسيون ان الاتحاد الاوروبي قد يتوصل يوم الجمعة الى اتفاق مبدئي لفرض عقوبات على مسؤولين سوريين لكنهم لم يقرروا حتى الان ما اذا كانت العقوبات ستشمل الرئيس بشار الاسد.

وكانت قوى المعارضة دعت انصارها الى التظاهر يوم 6 مايو/ايار فيما اطلقوا عليه "جمعة التحدي"، مؤكدة  نيتها في مواصلة "ثورتها" عبر تنظيم مظاهرات سلمية في كافة ارجاء البلاد بغية"تحقيق مطالبها بالحرية".
هذا وانتشرت قوات الامن قبل صلاة الجمعة في المناطق الوسطى والساحلية. وقالت "رويترز" ان وحدات من الجيش مدعومة بالدبابات تمركزت بالقرب من حمص والرستن وبانياس خلال اليومين الماضيين.

محلل سياسي: الشعب السوري ادرك ان عملية الاصلاح لن تتوقف

قال الإعلامي والمحلل السياسي شريف شحادة لـ"روسيا اليوم" تعليقا على آخر التطورات في البلاد ان "الامور في درعا تتجه نحو التهدئة واعتقد ان هذه التهدئة ايضا تشمل كل المحافظات السورية"، وان شهدت بعض المناطق خروج المحتجين الى الشوارع لكن هذا لا يعبر عن آراء الشعب السوري. واكد المحلل ان "الشعب السوري ادرك ان عملية الاصلاح سارت ولن تتوقف"، مضيفا ان هناك "فرز بين الناس المطالبين بالاصلاح ومن حاول الاساءة باسم الاصلاح".

 

كاتب ومعارض سوري: استمرار المظاهرات في سورية هي دليل على فشل المعالجات الامنية

 

  محلل سياسي سوري: لا توجد مصلحة لاي كان في قتل المتظاهرين السوريين
قال المحلل السياسي أحمد الحاج علي في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" من دمشق انه لا توجد اية مصلحة لاي كان ان يقتل او يعتقل المتظاهرين في سورية، مشيرا الى ان هناك مندسين جاؤوا من الخارج وعددهم قليل جدا.
المحلل السياسي أحمد الحاج علي

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية