الولايات المتحدة تعرب عن قلقها من الوضع في منطقة ابيي بالسودان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/557137/

اعربت الولايات المتحدة عن قلقها من الوضع في منطقة ابيي المتنازع عليها بجنوب السودان، مشيرة الى ان النزاع هناك قد يصل الى حد خطير.

اعربت الولايات المتحدة يوم الخميس 5 مايو/ايار عن قلقها من الوضع في منطقة ابيي المتنازع عليها بجنوب السودان، مشيرة الى ان النزاع هناك قد يصل الى حد خطير.
وقال مارك تونر المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية في مؤتمر صحفي له "اننا نشعر بقلق بالغ من التطورات الاخيرة هناك ومن حشد القوات في ابيي". واضاف ان هذه المواجهة خطيرة جدا وغير مقبولة، وان الولايات المتحدة تدين قيام اي طرف بنشر القوات هناك. واكد تونر ان تحركات القوات المسلحة تنتهك اتفاق السلام الذي التوصل اليه في عام 2005.
وجدير بالذكر ان الاشتباكات بين جيش شمال السودان وقوات الجنوب في منطقة ابيي ادت الى مقتل 14 شخصا حسب المعلومات التي نشرتها الامم التحدة هذا الاسبوع.
ويذكر انه جرى في جنوب السودان في يناير/كانون الثاني الماضي استفتاء عام مهد الطريق الى استقلال الجنوب عن الخرطوم واقامة دولة منفصلة في يوليو/تموز المقبل. ولكن منطقة ابيي الغنية بالنفط والواقعة على الحدود بين الشمال والجنوب لا تزال موضع نزاع بين الجانبين. وقام الطرفان بحشد قوات واسلحة ثقيلة فيها. وكان الرئيس السوداني عمر البشير قد اعلن انه لن يعترف باستقلال جنوب السودان إن لم يتخل عن مطالبته بضم ابيي اليه، مما اثار انتقادات واشنطن.

مصدر: وكالة "رويترز"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية