روسيا والصين تتفقان على التنسيق بشأن الوضع في الشرق الاوسط وشمال افريقيا

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/557124/

اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحفي في 6 مايو/ايار، عقب المباحثات مع نظيره الصيني يانغ جيتشي، ان روسيا والصين اتفقتا على العمل سوية من اجل استقرار الوضع في بلدان الشرق الاوسط وشمال افريقيا باسرع وقت. واعرب البلدان عن قلقهما من الوضع  الناشي هناك، الذي ينطوي على احتمال وقوع هزات عالمية خطيرة.

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحفي في 6 مايو/ايار، عقب المباحثات مع نظيره الصيني يانغ جيتشي، ان روسيا والصين اتفقتا على العمل سوية من اجل استقرار الوضع في بلدان الشرق الاوسط وشمال افريقيا باسرع وقت. واعرب البلدان عن قلقهما من الوضع  الناشي هناك، الذي ينطوي على احتمال وقوع هزات عالمية خطيرة.

وقال لافروف:"لقد اتققنا على استخدام امكانيات الدولتين، وتنسيق اعمالنا من اجل المساعدة في استقرار الوضع باسرع وقت، والحيلولة دون استمرار العواقب السلبية التي لا تحمد عقباها هناك". واضاف انه يكمن في اساس موقف البلدين مبدأ انه "يجب ان يقرر كل شعب مصيره بنفسه وبدون تدخل خارجي ". واشار الوزير الى ان هذا المبدأ مدون في ميثاق الامم المتحدة ايضا.

هو جينتاو يشارك في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي

واضاف لافروف ان الرئيس الصيني هو جينتاو سيشارك في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي في يونيو/حزيران. فقال لافروف ان "الاتصالات على مستوى القمة تحمل طابعا منتظما، ففي الشهر الماضي، وبكل معنى الكلمة، زار الرئيس الروسي الصين للمشاركة في  قمة "بريكس" (البرازيل وروسيا والهند والصين وجمهورية جنوب افريقيا). وننتظر هنا في روسيا وصول الرئيس الصيني هو جينتاو في القريب، وقد اعد له برنامج ثنائي، كما سيشارك في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي. واننا ناقشنا اليوم سير التهيئة  للقاء القمة الجديد" كما قال لافروف انه ستجري في السنة الحالية لقاءات جديدة على مستوى رئيسي الحكومتين واللجان الحكومية المشتركة في قطاعات الاقتصاد والطاقة والقضايا الانسانية. وستنظم ايضا لقاءات رؤساء برلماني البلدين وكذلك لقاءات على خط مجلسي الامن والاوساط الاجتماعية. واكد لافروف ان العلاقات بين روسيا والصين مبنية على "تطابق واسع للمصالح الاستراتيجية والثقة المتبادلة والتعاون في كافة المجالات" واعلن ان عميدي الدبلوماسية في البلدين سيواصلان خلال فترة لا تزيد على اسبوع الحوار في مجلس وزراء خارجية منظمة شنغهاي للتعاون.


 العلاقات بين بكين وموسكو حققت تطورا هائلا

حققت العلاقات الثنائية بين الصين وروسيا خلال العقد الذي اعقب توقيع معاهدة حسن الجوار والتعاون "تطورا هائلا". وكان هذا تقييم وزير الخارجية الصيني يانغ جيتشي  اثر المباحات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف. واكد يانغ جيتشي ان "كلا من بلدينا قدم للآخر خلال هذه السنوات دعما ملموسا" في القضايا التي ترتبط بصيانة السيادة والامن القومي. فتمت تسوية قضية الحدود التي ورثناها من العهود الماضية". واعلن الوزير الصيني ان المناخ الجيد الذي نشأ في العلاقات السياسية بين الدولتين وفر امكانية توسيع تعاونهما الاقتصادي بسرعة، اذ اقترب التبادل التجاري بينهما من 60 مليار دولار في السنة.

خبير روسي: الصين وروسيا تنتقدان الدول التي تستغل قرارات مجلس الامن لتبرير عملياتها العسكرية

قال أندريه كارنييف نائب مدير معهد بلدان آسيا وأفريقيا لدى جامعة موسكو في لقاء خاص مع قناة "روسيا اليوم"، ان روسيا والصين تدعوان الى عدم تشويه قرارات مجلس الامن الدولي وعدم الخروج على مبادىء الامم المتحدة، وتنتقدا الدول التي تستخدم قرارات مجلس الامن كذريعة لاجراء عملياتها العسكرية بحجة حماية المدنيين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة