روغوزين: روسيا والولايات المتحدة انجزتا الكثير للتعاون في مجال منظومة الدرع الصاروخية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/557118/

صرح دميتري روغوزين ممثل روسيا الدائم لدى الناتو، ان عسكريي روسيا والناتو اكدوا على وجود امكانيات واسعة للتعاون في مجال منظومة الدرع الصاروخية.

صرح دميتري روغوزين ممثل روسيا الدائم لدى الناتو، ان عسكريي روسيا والناتو اكدوا على وجود امكانيات واسعة للتعاون في مجال منظومة الدرع الصاروخية. صرح روغوزين بذلك يوم 5 مايو/ايار عقب انتهاء الاجتماع الخاص لمجلس روسيا – الناتو على مستوى السفراء والمكرس لموضوع التعاون في مجال منظومة الدرع الصاروخية. وحسب قوله فقد قام اناتولي انطونوف نائب وزير الدفاع الروسي و باتريك اوريلي رئيس الوكالة الامريكية لمنظومة الدرع الصاروخية عقب انتهاء محادثاتهما الثنائية في بروكسل بإحاطة  سفراء الدول الاوروبية الاعضاء في الناتو علما بوجهات نظر روسيا والولايات المتحدة حول منظومة الدرع الصاروخية.
وقال " لقد انجز عسكريو روسيا والناتو الكثير للتعاون في مجال منظومة الدرع الصاروخية، الا ان هذا الانجاز وضع على قطار متوقف، يحتاج الى حافز سياسي ليبدأ بالحركة ".
وقال موضحا " ان روسيا تعتبر ان مثل هذا الحافز يمكن ان يتمثل في التوقيع على وثيقة قانونية دولية ملزمة، تحتوي على ضمان واضح بعدم توجيه منظومة الدرع الصاروخية ضد أي طرف مشارك في مجلس روسيا – الناتو، وتؤكد على ان المنظومة لا تشكل تهديدا للقدرات النووية الروسية ". واضاف " كل ما يقوله شركاؤنا الامريكيون يجب ان يثبت على الورق على ان يتضمن ذلك المؤشرات التكتيكية – التقنية للمنظومة، اضافة الى تحديد مناطق المسؤولية وغير ذلك، نحن لا نتمكن من تحديد الامن ارتباطا بحالة علاقات روسيا والناتو ولا يمكن ان يوجهها احدنا ضد الاخر".
وحسب قوله فان هذه الضمانات " التي لها صفة قانونية ملزمة، يجب ان تناقش على اعلى المستويات. ويمكن ان تجري هذه المناقشة خلال لقاء مدفيديف واوباما ضمن اطار قمة " الثمانية " في دوفيل".
واشار روغوزين الى ان الجانب الروسي عرض على مجلس روسيا – الناتو وثيقة تتضمن المبادئ السياسية ومهام التعاون في مجال منظومة الدرع الصاروخية، وتحتوي هذه الوثيقة على مجمل المقترحات الروسية. وحسب قوله، اذا اعتمدت هذه الوثيقة فانها ستكون اساس محادثات وزراء دفاع روسيا وبلدان الناتو حول المنظومة المقررة يوم 9 يونيو/حزيران.
وكانت روسيا والناتو قد توصلتا الى سبل التعاون في مجال منظومة الدرع الصاروخية خلال قمة لشبونة في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2010 . ودون النظر الى الاختلاف الموجود في وجهات النظر فان هذا الموضوع يناقش بجدية على كافة المستويات كما في اللقاءات الثنائية الروسية – الامريكية، كذلك في لقاءات روسيا وبلدان الناتو. وينتظر ان تعلن النتائج العملية لهذه النقاشات في اثناء اجتماع مجلس روسيا – الناتو الذي سيعقد على مستوى وزراء الدفاع يوم 9 يونيو/حزيران في بروكسل.    

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة