هنية: مستعدون لدفع الثمن المطلوب من أجل إنجاز المصالحة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/557083/

أعلن إسماعيل هنية رئيس حكومة حماس في غزة عن الاستعداد لدفع الثمن المطلوب من أجل إنجاز المصالحة. وأشار هنية إلى أن النظام المصري السابق كان يعيق تحقيق المصالحة الفلسطينية. كما حث إسماعيل هنية الفصائل الفلسطينية على الالتزام بالهدنة القائمة فعليا مع إسرائيل وذلك لمنح اتفاق المصالحة مع حركة فتح "فرصة".

 

أعلن إسماعيل هنية رئيس حكومة حماس في غزة عن الاستعداد لدفع الثمن المطلوب من أجل إنجاز المصالحة.

وأوضح هنية في كلمة ألقاها في مركز رشاد الشوا في غزة يوم الخميس 5 مايو/أيار أن المصالحة جاءت بعد 4 سنوات من الانقسام وعامين من الحرب وعام من أساطيل التضامن مع غزة.

وقال هنية انه "تعرضنا خلال السنوات الماضية لعدوان عسكري شرس خلف دمارا كبيرا في قطاع غزة، لكن صمود شعبنا أفشل مخططات العدو تجاه الشعب الفلسطيني".

واستطرد رئيس حكومة حماس ان "الاحتلال والغرب أرادا معاقبة الشعب الفلسطيني على اختيار  حماس في انتخابات 2006 وإجهاض تجربة العمل الديمقراطي الفلسطيني، ولكننا استطعنا المضي قدماً في خطواتنا لإقامة حكم رشيد".

كما أشار هنية إلى أن النظام المصري السابق كان يعيق تحقيق المصالحة الفلسطينية.

وأضاف هنية ان "حماس لم تبحث عن السلطة من أجل المحاصصة أو المغانم، مؤكدا أن حماس لن تبيع مواقفها السياسية مقابل حفنة دولارات".

وتابع هنية "نريد مصالحة تؤمن الاتفاق على برنامج وطني سياسي وإعادة بناء منظمة التحرير وتوفير شراكة سياسية وأمنية".

وأشار رئيس حكومة حماس إلى أن التوقيع على اتفاق المصالحة أول أمس في العاصمة المصرية القاهرة لم يكن مفاجئا، موضحا أنه عكس طموحات شعبنا في الداخل والخارج.

وقال ان "هناك مخاطر حقيقية تتهدد القضية الفلسطينية والقدس كان لا بد من مواجهتها بتحقيق المصالحة"، مؤكدا على ضرورة ترجمة المصالحة للواقع ضمن مدة محددة.

كما حث إسماعيل هنية الفصائل الفلسطينية على الالتزام بالهدنة القائمة فعليا مع إسرائيل، والتي اعلنت بعد موجة من القتال الشهر الماضي، وذلك لمنح اتفاق المصالحة مع حركة فتح "فرصة". وقال هنية إنه يدعو لمنح الحكومة القادمة فرصة من خلال الحفاظ على اتفاق وقف إطلاق النار.

وفي سياق آخر، اعتبر هنية أن قضية الأسرى في السجون الإسرائيلية على سلم أولويات العمل الوطني بكل مكوناته، مشدداً على التزامهم بإعادة الأسرى بالعمل الدبلوماسي أو المقاومة.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية