تخليد ذكرى الرحالة احمد بن فضلان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/557051/

جرى في جامعة فورونيج  في 4 مايو/ايار احتفال بافتتاح تمثال نصفي للكاتب والرحالة احمد بن فضلان الذي عاش في النصف الاول من القرن العاشر ، سفير الخليفة العباسي المقتدر بالله، احد الرحالة العرب المعدودين من القرون الوسطى الذين زاروا شخصيا شرق اوروبا.

جرى في جامعة فورونيج  في 4 مايو/ايار احتفال بافتتاح تمثال نصفي للكاتب والرحالة احمد بن فضلان الذي عاش في النصف الاول من القرن العاشر ، سفير الخلفة العباسي المقتدر بالله، احد الرحالة العرب المعدودين من القرون الوسطى المبكرة الذين زارو شخصيا شرق اوروبا. وذكرت مصادر الجامعة ان ابن فضلان كتب ملاحظات سفر تعتبر احد المصادر الفريدة لتاريخ الشعوب التي كانت تقطن اراضي روسيا، ويشكل سردا للحياة اليومية للاوغوز والبشكير والبولغار والروس القدماء والتتر.
وقدم التمثال النصفي لاحمد بن فضلان هدية لجامعة فورونيج الوطنية صلاح عبد الرزاق محافظ بغداد تكريما لخدماتها الهامة في اعداد الكوادر المؤهلة بما في ذلك للعراق. ويدرس في جامعة فورونيج في الوقت الحاضر، حسب معلومات السفارة العراقية في موسكو، اكبر عدد من الطلبة على مستوى روسيا ـ 79 شخصا. وترتبط جامعة فورونيج في الوقت الحاضر بعلاقات تعاقدية مع 7 جامعات عراقية، بينها جامعة بغداد . وانشئ في جامعة فورونيج قبل 3 سنوات مركز الدراسات الروسي- العراقي الوحيد في روسيا، الذي يقوم بالتحديد، بتنظيم العمل مع المؤسسات العلمية والتعليمية العراقية.
وان اختيار ابن فضلان لاقامة نصب له يدل على الوعي التاريخي العالي للجانب العراقي. وتكمن في هذه الهدية الرغبة في مشاهدة الجذور العميقة للعلاقات بين الثقافات والحضارات وعرض جدلية العملية التاريخية وتهيئة الظروف للتقارب بين بلدينا. واكد هذا سفير جمهورية العراق في روسيا فائق فريق نيرويي خلال زيارته جامعة فورونيج  التي  يتمثل اتجاه نشاطها الدولي في دعم المصالح الوطنية لروسيا الاتحادية في كافة الميادين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)