موسكو تعرب عن قلقها من تصاعد العنف في ليبيا

أخبار العالم العربي

فيتالي تشوركين المندوب الروسي الدائم لدى الامم المتحدةفيتالي تشوركين المندوب الروسي الدائم لدى الامم المتحدة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/556996/

اعرب فيتالي تشوركين المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة في خطاب القاه أمام مجلس الأمن الدولي عن قلق موسكو العميق من تصاعد العنف في ليبيا وازدياد سقوط ضحايا مدنيين جراء النزاع المسلح هناك.

اعرب فيتالي تشوركين المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة في خطاب القاه أمام مجلس الأمن الدولي يوم الاربعاء 4 مايو/ايار عن قلق موسكو العميق من تصاعد العنف في ليبيا وازدياد سقوط ضحايا مدنيين جراء النزاع المسلح هناك.
وقال المندوب الروسي "اننا نتلقى انباء تصاعد العنف في ليبيا باسف عميق، ومن الجلي انه لا يمكن وقفه إلا من خلال تنفيذ مطالب قرار مجلس الامن الدولي رقم 1973 بشأن الوقف الفوري لاطلاق النار والقيام بالجهود الضرورية للتسوية السياسية".
واكد تشوركين قائلا ان "ما يثير القلق العميق هو تصاعد عدد الضحايا بين المدنيين وتدمير المواقع المدنية بنتيجة اعمال طرفي النزاع في ليبيا، بما في ذلك الاستخدام غير الدقيق لبعض انواع الاسلحة. وللاسف يتوجب الاشارة الى ان نشاط قوات التحالف التي يقودها الناتو يتسبب هو الاخر في سقوط ضحايا بين المدنيين".
واشار تشوركين الى ان روسيا "ترحب بجهود المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق العادل والموضوعي في اعمال كافة اطراف النزاع، والرامي الى محاسبة المسؤولين عن ارتكاب جرائم ضد الانسانية وخروقات فظة لاعراف القانون الانساني الدولي في ليبيا".
واعاد المندوب الى الاذهان ان تبني مجلس الامن الدولي قراره رقم 1970 "نتج عن قلق بالغ من حالات عديدة لاستخدام القوة ضد متظاهرين مسالمين مما ادى الى وقوع الضحايا".

الخارجية الروسية: اجراء عملية انسانية اوروبية في ليبيا يتطلب قرارا منفصلا من مجلس الامن الدولي

اعلن الكسندر غروشكو نائب وزير الخارجية الروسي في تصريح خاص لوكالة "ايتار - تاس" الروسية يوم الاربعاء 4 مايو/ايار ان قيام الاتحاد الاوروبي باجراء عملية انسانية في ليبيا سيتطلب قرارا منفصلا من مجلس الامن الدولي.
واعاد غروشكو الى الاذهان ان "مجلس الاتحاد الاوروبي اعلن يوم 1 ابريل/نيسان الماضي عن استعداده لاجراء عملية خاصة لدعم الجهود الانسانية الدولية في ليبيا نظرا للوضع المتأزم في هذه البلاد".
وذكر نائب الوزير انه "جرى ابلاغ المسؤولين الروس بذلك عبر قنوات دبلوماسية. وتقضي الخطة الاوروبية بامكانية مشاركة العسكريين في هذه العملية في حال الضرورة". واكد قائلا "اننا ننطلق من ان المساعدات الانسانية يجب ان تقدم عبر الهيئات المختصة التابعة للامم المتحدة، وقبل كل شيء مكتب تنسيق الشؤون الانسانية للامم المتحدة (UNOCHA)".
وتابع قائلا انه "في اي حال من الاحوال سيتطلب اجراء عملية الاتحاد الاوروبي، وخاصة آخذا بعين الاعتبار امكانية مشاركة العسكريين فيها، تبني مجلس الامن الدولي قرارا منفصلا".
واشار غروشكو الى ان موسكو "على قناعة بان كافة جهود المجتمع الدولي يجب ان تهدف الى نقل الوضع من مجراه العسكري الى المجرى السياسي بأسرع ما يمكن، والى مواصلة تقديم المساعدات الانسانية عبر قنوات الامم المتحدة".
ونوه الدبلوماسي بانه يجب ان تلعب المنظمات الاقليمية، وخاصة الاتحاد الافريقي وجامعة الدول العربية، دورها في البحث عن حل سياسي للنزاع في الجماهيرية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية