رئيس الاركان العامة الروسية: الناتو لم يقدم ضمانات سلامة القدرة النووية الروسية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/556988/

روسيا ستطالب الناتو بتقديم ضمانات ان الدرع الصاروخية الاوروبية لن تهدد القدرة النووية الروسية. اعلن ذلك للصحفيين الجنرال نيقولاي ماكاروف رئيس هيئة الاركان العامة الروسية يوم 4 ابريل/نيسان.


روسيا ستطالب الناتو بتقديم ضمانات ان الدرع الصاروخية الاوروبية لن تهدد القدرة النووية الروسية. اعلن ذلك للصحفيين الجنرال نيقولاي ماكاروف رئيس هيئة الاركان العامة الروسية يوم 4 ابريل/نيسان.
 وكان الناتو قد اعلن في وقت سابق خطط نشر صواريخ الاعتراض بالقرب من الحدود الروسية. ثم اتفقت الولايات المتحدة ورومانيا على نشر عناصر الدرع الصاروخية الامريكية في الاراضي الرومانية. اما الجانب الروسي فلم يتلق لحد الآن من حلف شمالي الاطلسي ضمانات قانونية ان منظومة الدرع الصاروخية التي يتم  انشاؤها من قبل الناتو لن توجه ضد القدرة العسكرية الاستراتيجية الروسية. وفقد اعلن ماكاروف في اعقاب اجتماع مجلس "روسيا – الناتو" الذي عقد في بروكسل قائلا:"  نعتزم مطالبة الضمانات المؤكدة لعدم توجه الدرع الصاروخية الاوروبية ضد القدرة النووية الروسية". وقال:" اننا أكدنا استعدادنا ان نأخذ على عاتقنا ما يجب ان نتحمله من المسؤولية عن حماية القارة الاوروبية من الاخطار الصاروخية المحتملة. وندعو زملاءنا الى تطوير التعاون في هذا المجال على قدم المساواة اخذا بالحسبان  القلق المتبادل".
ومضى الجنرال قائلا :" اننا ننتظر ورود اقتراحات من الناتو ونعول على تفهم موقفنا من قبل زملائنا الاوروبيين. واشار ماكاروف قائلا:" لا يجوز  جعل الامن الاوروبي يتوقف تماما على  الاتفاقيات الموقعة بين روسيا والولايات المتحدة، كما هو الامر ابان الحرب الباردة".
يذكر ان الجانبين قد اتفقا على التعاون في مجال انشاء الدرع الصاروخية الاوروبية في قمة لشبونة لمجلس "روسيا – الناتو" في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2010 ، وهي اول قمة من هذا النوع تعقد بعد  نشوب الحرب في اوسيتبا الجنوبية عام 2008 .
وافاد الجنرال ماكاروف بصورة خاصة بانه تم الاتفاق على اصدار معجم المصطلحات والمفاهيم المستخدمة في مجال التعاون العسكري. وقد تمت كتابة مقدمة هذا المعجم.
وكان اللواء اوليغ اوستابينكو قائد القوات الفضائية الروسية قد اعلن في وقت سابق قائلا:"  نحن مستعدون لوضع بنية المنظومة بدءا من فكرة انشائها واختيارافضل المواقع لنشر الرادارات والصواريخ المضادة وانتهاءً بانشاء واستخدام مراكز مشتركة للقيادة ومعالجة المعلومات".
وبحسب قول اللواء فانه يستحسن ان تنشر منظومة الدرع الصاروخية المشتركة بناءً على مبدأ توزيع المسؤوليات في القطاعات التي تعود الى دول او مجموعات من الدول عن اكتشاف وتدمير الصواريخ في القطاع نفسه.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة