جماعات حقوقية: مئات المواطنين السوريين اعتقلوا بتهمة "وهن نفسية الامة"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/556941/

نشرت وكالة "رويترز" للأنباء نقلا عن المرصد السوري لحقوق الانسان ان مئات السوريين العاديين اتهموا "بوهن نفسية الامة" وذلك في اطار حملة الرئيس بشار الاسد لسحق الاحتجاجات المناهضة لحكمه.

نشرت وكالة "رويترز" للأنباء نقلا عن المرصد السوري لحقوق الانسان ان مئات السوريين العاديين اتهموا "بوهن نفسية الامة" وذلك في اطار حملة الرئيس بشار الاسد لسحق الاحتجاجات المناهضة لحكمه.
وقد تم توجيه هذه التهمة التي تبلغ عقوبتها السجن 3 سنوات يوم الثلاثاء 3 مايو/ ايار الى مئات من الذين اعتقلوا في الايام القليلة الماضية، خاصة قبل صلاة أيام الجمعة التي شهدت مظاهرات كبيرة على نحو متزايد للمطالبة بالديمقراطية.
وحول هذا الموضوع قال رامي عبد الرحمن مدير المرصد ان الاعتقالات الجماعية مستمرة في أنحاء سوريا في خرق اخر لحقوق الانسان والمعاهدات الدولية. بينما قالت منظمات حقوقية اخرى ان كثيرا من المحتجين الذكور تعرضوا لضرب مبرح في حملة اعتقالات شملت نساء ومراهقين ومسنين، لكنها فشلت في ردع المحتجين عن المطالبة بالاصلاحات.
وتقول منظمات حقوقية ان 560 مدنيا على الاقل قتلوا بأيدي قوات الامن منذ تفجر الاضطرابات في 18 مارس/ اذار.
وعبرت وزارة الخارجية الامريكية عن انزعاجها من التقارير الخاصة بالعملية العسكرية السورية في درعا والتي تشمل استخدام الدبابات والاعتقالات التعسفية للشبان وقطع الكهرباء والاتصالات .
وقال مارك تونر المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية للصحفيين ان هذه الاجراءات همجية وترقى الى كونها عقابا جماعيا لمدنيين ابرياء، واصفا الوضع الانساني في درعا بأنه خطير للغاية.
واكد سكان في ضواحي دمشق حيث تم اعتقال الكثيرين ان حواجز الطرق والاعتقالات تزايدت هذا الاسبوع في مناطق حول العاصمة. وقال احد السكان انه شهد قوات امن ترتدي ملابس مدنية تقيم حواجز من اكياس الرمال ووضع مدفع رشاش على الطريق بالقرب من كفار بطنا يوم الثلاثاء.
وقال مسؤول عربي ان الحملة الامنية تهدف فيما يبدو الى منع الاحتجاجات بعد صلاة الجمعة وهو الوقت الوحيد الذي يسمح فيه للسوريين بالتجمع مع ان قوات الامن منعت الالاف من الوصول الى المساجد يوم الجمعة الماضية، مضيفا ان قوات الامن تقيم حواجز الطرق في كل مكان لمنع التحرك.

رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية: الحراك الخارجي تجاه سورية محكوم بالراي العام السوري
 قال عمار القربي رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية في حديث لقناة "روسيا اليوم" من القاهرة ان الحراك الخارجي تجاه دمشق محكوم بالشارع السوري، مشيرا الى ان هذه الدول تقاد بالراي العام.
واضاف القربي ان مشاهد القمع والعنف المؤثرة التي كانت تبث في الايام الماضية كان لها ابلغ الاثر في التاثير على القادة الاوربيين والدوليين.


المصدر: وكالة "رويترز" للأنباء

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية