اكتشاف تمثال آخر للملك أمنحتب الثالث

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/556905/

كتبت صحيفة "المصري اليوم " ان وزارة الآثار المصرية أعلنت عن اكتشاف تمثال جديد للملك أمنحتب الثالث جد الفرعون توت عنخ أمون يبلغ ارتفاعه نحو 13 مترا.

كتبت صحيفة "المصري اليوم " ان وزارة الآثار المصرية أعلنت عن اكتشاف تمثال جديد للملك أمنحتب الثالث جد الفرعون توت عنخ أمون يبلغ ارتفاعه نحو 13 مترا. وذلك خلال عمل البعثة التي يرأسها الدكتور زاهي حواس ‏‏ وزير الدولة لشؤون الآثار والتي تعمل بالموقع منذ ‏7 ‏ أشهر‏ بمنطقة معبد أمنحتب الثالث بالبر الغربى فى الأقصر، ويعتبر التمثال المكتشف أضخم تمثال لأمنحتب الثالث اكتشف حتى الآن. ويتألف التمثال من سبع قطع كبيرة وهو منحوت من الكوارتزيت الملون.
وقال الدكتور زاهى حواس إن هذا التمثال هو أحد تمثالين اقيما أمام المدخل الشمالى لمعبد أمنحتب الثالث، الموجود بمنطقة القرنة فى البر الغربى للأقصر. ومن المفترض أنه تم تدميرهما خلال الزلزال الذى ضرب مصر عام 27 ق. م. مما أدى إلى تحطم التمثالين العملاقين ودفنا تحت الأرض وقتهما.
ومضى قائلا: "تجرى الآن عملية وتجميع وترميم القطع الأثرية السبع لتمثال أمنحتب ، وذلك لإعادة تركيبها وإقامة التمثال أمام المدخل الشمالى للمعبد، وفى مكانه الأصلى". واشار الوزير  إلى أن رأس التمثال لا يزال موجوداً فى باطن الأرض ويجرى حالياً الكشف عنه، وأنه من المرجح الكشف عن التمثال الثانى للملك أمنحتب خلال الموسم الحالى للحفريات، لافتا إلى أن كلا من عالم الآثار المصرى لبيب حبشى والألمانى هانييه اكتشفا التمثال الثانى دون رأس عام 1928 وقاما بنشره نشرا علميا بدون رأس التمثال‏ وتركاه في موقعه بالمنطقة الزراعية الحالية‏  وقال: "ستتم إعادة كشف التمثال الثانى خلال الموسم الحالى" .
يذكر ان أمنحتب الثالث هو الحاكم التاسع للسلالة ال 18 ( اعوام 1390 – 1352 ق.م. ) كان يترأس البلاد في ذروة ازدهارها الاقتصادي والثقافي. ويبدو ان معبده كان من اكبر معابد مصر زمانها.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية