متحدث باسم الناتو: لا يمكن اجراء عملية برية في ليبيا بدون قرار جديد لمجلس الامن الدولي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/556879/

اعلن جيمس اباتوراي المتحدث باسم الناتو انه لا يمكن ان يبدأ الحلف بعملية برية في ليبيا بدون صدور قرار جديد لمجلس الامن الدولي بهذا الصدد. ورفضت اوانا لونغيسكو الاتهامات بان الناتو يسعى الى القضاء على معمر القذافي.

اعلن جيمس اباتوراي المتحدث باسم حلف الناتو يوم الثلاثاء 3 مايو/ايار انه لا يمكن ان يبدأ الحلف بعملية برية في ليبيا بدون صدور قرار جديد لمجلس الامن الدولي بهذا الصدد.
وقال المتحدث "انني على اعتقاد بانه يجب ان يصدر قرار جديد لان القرار الحالي لا ينص على اجراء عمليات برية".
ونقلت وكالة "ايتار - تاس" الروسية عن مصدر مطلع في مقر الناتو ببروكسل قوله ان الحلف لا يسعى الى تبني مجلس الامن الدولي قرارا جديدا يوسع اطار العملية العسكرية في ليبيا. واكد المصدر على ان العملية التي ينفذها الحلف تتماشي مع قرار مجلس الامن الدولي رقم 1973 بشكل تام، وسيواصل الحلف تنفيذ القرار بشكل كامل. وشدد على عدم وجود قوات برية تابعة للناتو في ليبيا.

لونغيسكو: عملية الناتو في ليبيا لا تستهدف اي شخصيات

افادت وكالة "انترفاكس" الروسية بان اوانا لونغيسكو المتحدثة الرسمية باسم الناتو اعلنت في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء 3 مايو/ايار ان عملية الناتو في ليبيا لا تستهدف اي شخصيات، رافضة بذلك الاتهامات بان الحلف يسعى الى القضاء على معمر القذافي. وقالت ان الناتو لا يستطيع التأكيد على مصرع أقرباء الزعيم الليبي من مصادر مستقلة. كما اعربت لونغيسكو عن اسفها لوقوع الضحايا بين المدنيين بنتيجة الضربات الجوية للناتو، مشيرة الى ان الطيران الغربي يضرب الاهداف العسكرية فقط.
وقالت المتحدثة ان ضربات الناتو تقوض القدرات العسكرية للجيش الليبي مما يحرمه من امكانية مهاجمة المراكز السكنية. ونوهت بانه تمكن الحلف من خلال ذلك من انقاذ حياة الكثير من الليبيين.
وعادت الى التأكيد على شروط انهاء الناتو لعمليته العسكرية ألا وهي كف قوات القذافي عن مهاجمة المدن والقرى الليبية وعودة القوات الى القواعد العسكرية وعدم عرقلتها لنقل المساعدات الانسانية الى سكان البلاد.
هذا وقد ذكر ماسيمو بانيتسي المتحدث الرسمي باسم اللجنة العسكرية لحلف الناتو في مؤتمر صحفي له يوم الثلاثاء 3 مايو/ايار انه سيعقد في بروكسل في يومي 4 - 5 مايو/ايار اجتماع لقادة الاركان العامة لدول الناتو تحت اشراف الاميرال الايطالي جامباولو دي باولا سيكون مكرسا لتحليل الوضع في ليبيا واعطاء التقديرات للعملية العسكرية هناك.

مصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)