"فريدوم هاوس": حرية الصحافة بلغت ادنى مستوى لها خلال العقد الاخير

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/556874/

جاء في تقرير منظمة "فريدوم هاوس" للدفاع عن حقوق الانسان بان عدد الناس الذين يتمتعون بمنفذ حر الى وسائل الاعلام المستقلة تقلص في عام 2010 الى أدنى مستوى خلال العقد الاخير.

افادت وكالة "نوفوستي" يوم الثلاثاء 3 مايو/ايار نقلا عما ورد في تقرير منظمة "فريدوم هاوس" المستقلة للدفاع عن حقوق الانسان بان عدد الناس الذين يتمتعون بمنفذ حر الى وسائل الاعلام المستقلة تقلص في عام 2010 الى أدنى مستوى خلال العقد الاخير. واحتلت روسيا في تصنيف "فريدوم هاوس" المرتبة الـ 173، علما بانها كانت في المرتبة الـ 175 بحصيلة عام 2009.
ويشار في التقرير الى انه يمكن اعتبار 68 دولة (35%) من اصل الدول الـ 196 التي شملتها الدراسة، "حرة" من حيث ظروف عمل وسائل الاعلام ومنفذ السكان اليها، بينما وصفت 65 دولة (33%) بانها "حرة نسبيا" و63 دولة (32%) بانها "غير حرة".
وحسب تقدير اصحاب التقرير فان كل سادس من سكان الارض فقط يعيش في بلدان تتمتع الصحافة فيها بحرية كاملة.
وتتصدر قائمة "فريدوم هاوس" فنلندا والنرويج والسويد. وفي المرتبتين الاخيرتين تركمنستان وكوريا الشمالية.
اما روسيا فنسبتها المنظمة الى مجموعة الدول غير الحرة الى جانب جمهورية الكونغو الديمقراطية وغامبيا وزيمبابوي. ولا يوافق الخبراء الروس على تقديرات "فريدوم هاوس" ويؤكدون على وجود حرية التعبير في البلاد. وقال بافيل غوسيف رئيس لجنة المجلس الاجتماعي الروسي لشؤون السياسة الاعلامية وحرية التعبير في وسائل الاعلام رئيس تحرير صحيفة "موسكوفسكي كمسوموليتس" في تصريح لوكالة "نوفوستي" انه لا يوافق اطلاقا على مثل هذا التقديرات لانها تنطلق من ظواهر سلبية فقط. واشار الى انه على الرغم من وجود تلك الظواهر، إلا انه تتوفر في روسيا صحافة حرة وحرية التعبير. وشدد غوسيف على ان "فريدوم هاوس" لا تأخذ بعين الاعتبار التطورات الايجابية في هذا المجال مثل وجود وسائل اعلام مستقلة في كافة المناطق وتطور وسائل الاعلام الالكترونية.
واكد ميخائيل فيدوتوف رئيس مجلس تطوير المجتمع المدني وحقوق الانسان التابع للرئيس الروسي ان الوضع في مجال حرية وسائل الاعلام في روسيا صعب، إلا انه يتغير نحو الافضل. وذكر ان ما يدل على ذلك هو اجتماع المحكمة العليا الروسية في العام الماضي الذي اعطى توضيحات بشأن تطبيق القانون حول وسائل الاعلام في روسيا. وحظيت توضيحات المحكمة بتقييم عال من قبل الصحفيين والخبراء الروس ودونيا مياتوفيتش مفوضة منظمة الامن والتعاون الاوروبي لشؤون حرية وسائل الاعلام.
وجدير بالذكر ان التقرير يشير كذلك الى تردي الوضع في مجال حرية الصحافة في دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا، وخاصة في مصر. وفي الوقت ذاته يلاحظ خبراء "فريدوم هاوس" بعض التحسن في ايران والعراق والمغرب واليمن.
ومن المعروف ان منظمة "فريدوم هاوس" التي تتخذ مقرا لها في واشنطن والتي تمولها الحكومة الامريكية تنشر سنويا تقاريرها حول وضع وسائل الاعلام في مختلف دول العالم، وذلك عشية اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يحتفل به 3 مايو/ايار.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك